× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حجاب يهدد بالانسحاب من “الهيئة العليا” إذا غيرت ثوابتها

منسق “الهيئة العليا” للمفاوضات، الدكتور رياض حجاب-24 أيلول 2017 (الجزيرة)

ع ع ع

هدد منسق “الهيئة العليا” للمفاوضات، الدكتور رياض حجاب، بالانسحاب من الهيئة إذا غيرت مطالبها.

وقال حجاب في مقابلة مع قناة “الجزيرة” أمس، الأحد 24 أيلول، “لن أكون في أي جسم لا يحافظ على مطالب السوريين وثوابت الثورة، وإذا تم تغيير أو تهجين الهيئة العليا بشخصيات سقفها ليست مطالب الشعب السوري فلا مكان لي مع هؤلاء”.

وأضاف حجاب أنه غير متمسك برئاسة الهيئة، وأن وجوده لخدمة السوريين، معتبرًا أن المهم بقاء البوصلة بالنسبة للهيئة لتحقيق مطالب الشعب ونيل الحرية وتكون سوريا لكل السوريين.

وكانت إشاعات تحدثت، الشهر الماضي، عن ضغوط دولية وسعودية على حجاب من أجل تقديم استقالته، لأسباب أرجعها محللون إلى مواقفه الثابتة في الثورة وعدم القبول بوجود رئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال المرحلة الانتقالية.

أما السبب الثاني فيعود إلى دعمه من قبل قطر ومحاولة السعودية استبعاد أي شخصيات مدعومة من قبل الدوحة، على خلفية الأزمة الخليجية التي نشبت بين الأخيرة ودول الخليج، في حزيران الماضي، والتي انعكست أثارها على التحركات السياسية السورية.

حجاب جدد تأييده ودعمه لعملية عسكرية لتركيا و”الجيش الحر” في إدلب ضد “تنظيم القاعدة” (هيئة تحرير الشام قبل تغيير مسماها وفك ارتباطها بالقاعدة) في إدلب.

وقال المنسق “لا نريد أي وجود لتنظم القاعدة الذي كان دخيلًا على الثورة السورية، وأساء لها بشكل كبير واختطف الثورة وصورها بأنها تطرف وإرهاب، لذلك لابد من الخلاص وهذا يتم بمساعدة الجيش الحر والأصدقاء”.

وكانت “هيئة تحرير الشام” اعتبرت أن تصريح حجاب “شاذ ويحرض على قتال أبرز الأجسام الثورية”، مطالبتة إياه بعدم التحريض على القوى الثورية لأن ذلك يصب في مصلحة النظام.

مقالات متعلقة

  1. رياض حجاب يستقيل من الهيئة العليا للمفاوضات
  2. حجاب منتقدًا دي ميستورا: منذ تعيينه زاد عدد المدن المحاصرة
  3. شخصيات مرشحة لخلافة حجاب في "الهيئة العليا"
  4. حجاب عشية المفاوضات: لن نكون في جنيف ونحن أقوياء بالشعب السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة