أردوغان: لن نسمح بقيام “دويلة إرهابية” شمالي سوريا

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (إنترنت)

camera iconالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (إنترنت)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تسمح بتأسيس “دويلة إرهابية” شمالي سوريا، في إشارة إلى حزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD).

وخلال كلمته في المؤتمر الدولي لأمناء المظالم، بمدينة اسطنبول، الاثنين 25 أيلول، قال أردوغان إن تأسيس دويلة شمالي سوريا ما هي إلا “أحلام جوفاء”، مؤكدًا أن هذه المسألة تعد قضية أمن قومي بالنسبة إلى بلده، على حد تعبيره.

وكان حزب “الاتحاد الديمقراطي” أعلن عن الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا، قبل عامين، وتتلقى أذرعته العسكرية (وحدات حماية الشعب، وحدات حماية المرأة، أسايش) دعمًا من الولايات المتحدة ومن التحالف الدولي.

وتتهم أنقرة حزب “PYD”، بزعامة صالح مسلم، بارتباطه العضوي بحزب “العمال الكردستاني” المصنف في تركيا ودول أخرى أنه “إرهابي”، لكن “الاتحاد الديمقراطي” ينفي هذه الاتهامات مرارًا.

وهاجم الرئيس التركي استفتاء إقليم كردستان بقوله إنه قرار “غير مشروع وفي حكم الملغى دون النظر إلى نتائجه”.

وفتحت مراكز الاقتراع في الإقليم الكردي أبوابها، صباح اليوم، أمام نحو خمسة ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وقال أردوغان إن “العراق حكومة وشعبًا بحاجة إلى الوحدة الوطنية، ومحاولات الفرقة غير مقبولة إطلاقًا”.

وأكد “كما طهرنا مدن جرابلس والراعي والباب من داعش في سوريا، لن نتوانى عن اتخاذ خطوات مشابهة في العراق أيضًا إذا لزم الأمر”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة