× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الأسد يصدر مرسومًا لتنظيم انتقال الطلاب من كلية لأخرى

كلية الأداب في جامعة دمشق (عدسة شاب سوري)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا يقضي بتعديل المادة 117 و171 من قانون تنظيم الجامعات بشأن تحويل وانتقال الطلاب من فرع إلى آخر.

وتنص المادة رقم 117 فقرة (أ) من المرسوم رقم 282، الذي نشرته وكالة الأنباء السورية (سانا)، الثلاثاء 26 أيلول، على أنه يجوز التحويل بين الكليات المتماثلة في الجامعات السورية، أو بين هذه الكليات وما يماثلها من معاهد عليا في سوريا.

كما يجوز تغيير القيد مرة واحدة للطلاب القدامى من كلية إلى أخرى غير مماثلة، أو من معهد عال أو متوسط إلى كلية، أو من تخصص إلى آخر ضمن الكلية نفسها.

فيما تنص الفقرة (ب) من المادة نفسها على أنه لا يجوز النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة السورية إلى الجامعات السورية.

ويجوز، بموجب المرسوم الجديد، النقل من جامعات حكومية غير سورية إلى الجامعات السورية، إذا كان معدل الطالب في الشهادة الثانوية يخوله الالتحاق بالجامعة والكلية التي يرغب في النقل إليها.

كما يجوز النقل من جامعات حكومية غير سورية إلى الجامعات السورية إذا كانت هناك مبررات لنقل الطلاب السوريين من بعض البلدان لأسباب يقدرها مجلس وزارء النظام السوري.

أما الفقرة (ج) فتنص على أنه يجوز قبول طلاب نقلاً أو تحويلاً من أبناء البلدان العربية أو الأجنبية وذلك ضمن الشروط التي يضعها مجلس التعليم العالي.

أما تعديل المادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادرة بالمرسوم رقم 250 تاريخ 10 تموز 2006، فينص على أنه لا يجوز التحويل أو النقل في درجتي الماجستير أو الدكتوراه بين الجامعات السورية أو من جامعات خاصة سورية أو جامعات غير سورية إلى الجامعات السورية.

مقالات متعلقة

  1. الأسد يصدر مرسومًا لإحداث كلية الهندسة المدنية في جامعة حماة
  2. الأسد يصدر مرسومًا بإنشاء كلية للعلوم الصحية في جامعة دمشق
  3. الأسد يكافئ عوائل قتلاه.. زيادة المقاعد الجامعية وحضور أكبر في الدراسات العليا
  4. قرار باستيعاب جميع ناجحي الثانوية العامة في الجامعات السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة