× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“كربلاء مصغرة” في دمشق احتفالًا بذكرى عاشوراء (صور)

سيدة شيعية وابنها أمام مقام السيدة زينت بدمشق (وكالة تسنيم)

ع ع ع

نشرت وكالة أنباء إيرانية صور الاحتفالات في حي السيدة زينب في دمشق بذكرى عاشوراء، إذ تحول الحي ذي الغالبية الشيعية إلى اللون الأسود.

ونشرت وكالة تسنيم “الإيرانية” اليوم، الأربعاء 27 أيلول، فيديو يوضح الاحتفالات التي تجري في الحي، وأشارت إلى أن الكثير من الزوار قدموا من دول مختلفة، كما تظهر الصور انتشار عناصر الميليشيات العراقية الموالية للأسد في الحي.

ويعد حي السيدة زينب أحد أبرز تجمعات الطائفة الشيعية في العاصمة دمشق، إذ يحتوي على “مقام السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب”.

ويحتفل المسلمون عمومًا بيوم عاشوراء، ودعا النبي محمد إلى صيامه في أحد الأحاديث النبوية، في حين يحتفل اليهود بهذا اليوم أيضًا على اعتباره يومًا “لتكفير الذنوب”.

فيما تتركز الاحتفالات في الحي في ذكرى عاشوراء من كل عام ما يجعله أشبه بـ “كربلاء مصغرة”، وفق وصف ناشطين دمشقيين.

وباتت هذه الاحتفالات تأخذ زخمًا أكبر مع توسع النفوذ الإيراني في دمشق، والحديث عن مشروع تغيير ديمغرافي يهدف إلى توسيع المدّ الشيعي جنوبي دمشق.

الحي تعرض خلال الأعوام الثلاثة الماضية لانفجارات كبيرة أدت إلى مقتل المئات من سكانه وأفراد الميليشيات الطائفية التي تنتشر فيه.

مقالات متعلقة

  1. وكالة إيرانية تنشر صورًا لـ "عشاق الحسين" في دمشق (صور)
  2. مقام السيدة زينب في دمشق يستعد لإحياء "أربعينية الحسين"
  3. إعمار "مرقد السيدة زينب" بيد إيران
  4. بالصور.. "مقام رقية" في دمشق يكتسي السواد في عاشوراء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة