× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تعلن عن آخر إحصائية للاجئين السوريين

مواطنون سوريون ينتظرون دورهم عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا - حزيران 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية التركية عن تجاوز عدد اللاجئين السوريين على أراضيها ثلاثة ملايين و200 ألف لاجئ، وفق آخر البيانات المحدثة.

وجاءت الإحصائية على لسان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أمس الخميس 28 أيلول، أثناء استضافته في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول.

وقال صويلو إن بين اللاجئين السوريين 330 ألف و744 لاجئًا يقيمون في مخيمات اللجوء التي أنشأتها تركيا على الحدود التركية السورية.

وشهدت تركيا حركة لجوء كبيرة مع الأشهر الأولى لانطلاق الثورة، في آذار 2011 وحتى أواخر عام 2015، إذ فرضت الحكومة التركية بعدها تأشيرات دخول على السوريين، في كانون الثاني 2016.

وأشارت آخر إحصائية صادرة عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في حزيران الماضي، إلى تجاوز عدد السوريين في تركيا حاجز الثلاثة ملايين، إلا أنها لم تحدد العدد بدقة.

واحتلت اسطنبول المرتبة الأولى بـ 484 ألفًا و810 سوريين، لتأتي ولاية شانلي أورفة في المرتبة الثانية بـ 425 ألفًا و542، تتبعها هاتاي وغازي عنتاب وأضنة.

واتخذ السوريون تركيا ملجأ من القصف والعمليات الأمنية والعسكرية، بسبب قربها من الحدود وترحيب الشعب التركي باللاجئين بداية الأمر.

كذلك أصبحت الدولة، صاحبة أكبر حدود برية مع سوريا، معبرًا حيويًا لعمليات اللجوء والهجرة غير الشرعية نحو أوروبا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، عن طريق شواطئها في بحر إيجة والبحر المتوسط.

واضطر ما يزيد عن خمسة ملايين سوري إلى اللجوء لبلدان مجاورة وإلى أوروبا بعد انطلاق الثورة في سوريا، ومواجهتها في العنف.

مقالات متعلقة

  1. إحصائية جديدة لعدد وتوزع اللاجئين السوريين في تركيا
  2. 14% من السوريين لم يعودوا إلى تركيا بعد إجازة الأضحى
  3. تركيا: رجال أعمالنا لا يعترفون بإسهام السوريين باقتصادنا
  4. "آفاد" تحيل ملف اللاجئين السوريين إلى إدارة الهجرة العامة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة