× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قواعد لإعداد التقرير المصور

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

لا يكفي التخطيط وتجهيز الأدوات الجيدة لتحصل على قصة مصورة جيدة، بل عليك مراعاة عدة قواعد، أبرزها: وحدة الموضوع والجمل القصيرة وتنفُّس الصور وتقسيم التقرير إلى أجزاء والسياق الزمني وغيرها.

يجب أن يجيب التقرير المصور على تساؤلات المشاهد التالية:

ماذا حدث؟ ما هي التطورات الأخيرة لما حدث؟ ما هي خلفيات القصة التي أدت إلى هذه التطورات؟ لماذا يُعتبر ما حدث مهمًا؟ وما الذي يعنيني من كل ذلك؟

ولكي تنجح في تقديم إجابات عن تلك الأسئلة، عليك أولاً أن تلمّ بها، ثم عليك أن تتمكن من نقلها إلى المشاهد بطريقة سهلة وجذَّابة، وفيما يلي مواصفات تساعدك على إنجاز تقرير جيد:

الفكرة المركزية

بمعنى ألا يهدف التقرير إلى بحث أكثر من قضية، فلا يمكن أن يتناول تقرير القصف الروسي على منطقة ما، وغلاء المعيشة في منطقة أخرى.

أحيانًا يمكن للصحفي الجيد الربط بين أكثر من موضوع، لكن في الحالات العامة لا تُخلط أخماس بأسداس.

الجمل القصيرة

تسمح الجمل القصيرة للمشاهد بالتقاط أنفاسه من كل ثلاث إلى خمس ثوان، فالجمل الطويلة معقدة بطبيعتها، ويصعب مونتاجها.

تنفُّس الصور

ما بين التقاط النفس والآخر، يجب أن تترك الصورة تتنفس. وأنفاس الصورة هي الأصوات الطبيعية المصاحبة لها. لكن، احذر من المبالغة في إبراز مثل تلك الأصوات المصاحبة دون مبرر موضوعي.

تقسيم التقرير إلى أجزاء

التقرير الجيد يجب أن يقسم إلى أجزاء منطقية ويُسمَّى كل جزء بـ Sequence، تتراوح مدة كل جزء ما بين 15 إلى 20 ثانية، ويتعامل كل جزء أو سياق إمَّا مع موضوع واحد أو مع موقع جغرافي واحد، ويساعد هذا التقسيم المشاهد على فهم سياق القصة بسهولة.

السياق الزمني

يجب أن يسير السياق الزمني في اتجاه واحد، أي إمَّا من الأحدث إلى الأقدم أو العكس، ولا يُفضل استخدام الاتجاهين في نفس التقرير.

السياق المكاني

يجب أن يسير السياق المكاني في اتجاه واضح، أي إن بدأت من موقع ما واتجهت إلى موقع آخر، ربما يمكنك فقط العودة في نهاية التقرير إلى الموقع الأول نفسه، لكن بالتأكيد لا يمكنك التحرك أكثر من ذلك.

استخدام الغرافيك

لا يجب أن يعكس استخدام الغرافيك في التقرير بشكل مفضوح نقص المادة الفيلمية، بل يجب أن يكون في سياق توضيح معلومات وبيانات من الصعب توضيحها من دون استخدام الغرافيك (كالأرقام، والإحصائيات، ونتائج استطلاعات الرأي).

استخدام الصور الأرشيفية

يجب أن يكون استخدام الصور الأرشيفية في سياق واضح ومُعلن، لا أن يخدع المشاهد ويجعله يخلط بينها وبين الصور الحديثة، ويجب أن يكون سياق الصور الأرشيفية باتجاه واحد، أي أن تستخدمها في موقع واحد، لا أن تستخدمها ثم تعود إلى صور اليوم، ثم تعود مرة أخرى إلى الأرشيف، وينطبق ذلك على الصور التي ترجع إلى سنوات مضت، أو تلك التي تعود إلى الأسبوع الماضي مثلًا.

مقالات متعلقة

  1. كيف تصبح مصورًا سينمائيًا؟
  2. دليل إنتاج الفيديو.. ما خطوات إنشاء قصة مصورة؟
  3. نصائح لصناعة قصة مصورة مثيرة
  4.  كيف تزيل الضجيج من الصوت؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة