× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الملك سلمان إلى روسيا وحديث عن حل للأزمة الخليجية

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة العشرين باستراليا - 15 تشرين الثاني 2014 (انترنت)

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة العشرين باستراليا - 15 تشرين الثاني 2014 (انترنت)

ع ع ع

يتجه ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، إلى العاصمة الروسية، موسكو، خلال الأسبوع الجاري، للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، وسط ترويج روسي لاقتراب حل الأزمة الخليجية.

ومن المتوقع أن يصل الملك سلمان إلى روسيا الخميس، 5 أيلول، في زيارة تستمر لمدة يومين، حسبما أكدت وسائل إعلام روسية.

ولم تصدر بعد تفاصيل حول الملفات المطروحة في لقاء الملك السعودي والرئيس الروسي، إلا أن الصحف الروسية اعتبرت أن الأزمة الخليجية ستكون محور اللقاء.

كما لم تعلق السعوددية على الزيارة، ولم يتم الإعلان عنها في وكالة الأنباء الرسمية بعد.

وكالة ”سبوتنيك“ الروسية قالت إن الزيارة تتسم بأهمية بالغة، وتحمل إيذانًا بنهاية الصراع الخليجي- الخليجي.

وتستمر الأزمة التي نشبت بين السعودية وقطر للشهر الخامس، وسط حصار تفرضه المملكة ودول عربية أخرى على قطر، بينما لم تفلح الجهود الدولية بعد في احتوائها.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، زار دولًا خليجية عدة نهاية آب الماضي منها السعودية وقطر والكويت، في مسعى لتقريب وجهات النظر، إلا أنه رفض التأكيد على وجود حل بيد روسيا.

كما استبعد لافروف قيام موسكو بوساطة لحل الأزمة الخليجية، مشددًا على أنها لا تملك أفكارًا جديدة لتخفيف الاحتقان بين الدولتين وإعادة المياه إلى مجاريها.

بينما يدور الحديث حاليًا حول تغيير الموقف الروسي باتجاه لعب دور أكثر جوهرية فيما يخص الخليج العربي، الأمر الذي يمكن أن تعول عليه روسيا من أجل تثبيت “دور مهم” في الشرق الأوسط، إلى جانب مساعيها لإدارة الحل السياسي في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. لافروف إلى السعودية بعد "ليلة الفرص المهدورة"
  2. بوتين يدعو العاهل السعودي إلى زيارة روسيا
  3. ابن سلمان في واشنطن وتميم إلى موسكو
  4. بوتين معاتبًا سلمان: التوتر مع قطر يضرّ بالحل في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة