وزير خارجية إيران يزور قطر لأول مرة منذ الأزمة الخليجية

وزير خارجية إيران في زيارة إلى أمير قطر تميم بن حمد - 3 تشرين الأول 2017 - (ايرنا)

camera iconوزير خارجية إيران في زيارة إلى أمير قطر تميم بن حمد - 3 تشرين الأول 2017 (ايرنا)

tag icon ع ع ع

زار وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الدوحة في أول لقاء رسمي منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ونقلت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية عن وزارة الخارجية قولها إن ظريف التقى أمير قطر، تميم بن حمد، اليوم الثلاثاء 3 تشرين الأول، وبحثا العلاقات الإيرانية- الخليجية، وما آلت إليه بعد مقاطعة دول خليجية لقطر.

وكانت كل من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، بين قطر ودول عربية أخرى.

وقال وزير الخارجية الإيراني خلال لقائه أمير قطر، إن طهران “حريصة” على إقامة أفضل علاقات مع دول الجوار، معربًا عن أمله في أن يتم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات.

من جانبه، رحب تميم بن حمد، برؤية إيران للقضايا الإقليمية، وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية،  وحث على ضرورة التوصل إلى حل “سلمي” للأزمات الراهنة، مشيرًا إلى “أهمية التشاور المستمر مع دول المنطقة ومنها إيران”.

وسبق أن قال وزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الماضي، إن الإجراءات التي اتخذت ضد بلده دفعته إلى إقامة علاقات أقوى مع طهران، مشيرًا إلى أن دول المقاطعة يقدمون قطر “هدية لإيران”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة