× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ذاكرة ومخ وقدرة على التعلم.. ما لم نكن نعرفه عن النباتات (فيديو)

علماء يجرون تجارب على النباتات (Timeline)

علماء يجرون تجارب على النباتات (Timeline)

ع ع ع

حذّر علماء من التعامل بقسوة مع النباتات لأن بعضها قد لا ينسى الإساءة التي يتعرض لها من قبل البشر، لا سيما بعد شكوك حول تطوير النبات لذاكرة لديه.

وبحسب فيديو أعده موقع “Timeline” فإن علماء أجروا العديد من التجارب التي دلتهم لأول مرة إلى وجود مهارات لدى بعض النباتات شبيهة بتلك التي يتمتع بها الحيوان.

وأجرت عالمة البيئة مونيكا غاليانو دراسة حديثة تبين لها من خلالها أن النبات قد يمتلك ذاكرة وقدرة على التعلم.

وتناولت دراسة غاليانو نبتة “ميموسا بوديكا”، أو ما يعرف بالعربية بالنبتة الخجولة، التي تنكمش أوراقها ما إن يلامسها أحد.

لكن العالمة حاولت إخافة النبتة عن طريق رفعها لمكان عال وإيهامها أنها تسقط، فتفاعلت النبتة بذات الطريقة مع اللمس وانكمشت أوراقها.

لكن هذا ما جرى في المرات الأولى فقط، فأثناء التجربة كانت غاليانو توهم النبتة بأنها ترميها 60 مرة في اليوم الواحد، حتى توقفت في النهاية عن إبداء أي رد فعل.

ووفق المعايير التي وضعها العلماء للحيوانات، فإن هذه النبتة أثبتت قدرتها على التعلم، موضحين أن خلايا النبات تتصرف وكأنها خلايا دماغية تصدر الأوامر.

وأورد العلماء مثالًا على ذلك وهو أنواع النباتات التي تتفاعل من المحيط وتمتد، إذ تعتمد هذه النباتات على المعلومات التي تنقلها خلاياها الأشبه بالدماغ حتى تقرر الكيفية التي عليها أن تتطور بها.

ويأمل الباحثون أن هذه التجارب ستمكنهم من الكشف عن الطريقة التي يفعل فيها النبات هذه الأشياء، لأنها قد تمكنهم من تدريب النباتات مستقبلًا.

ويهدف الباحثون من تدريب النبات إلى مساعدة المزارعين في فترات الجفاف، عبر تعليم النبات أساليب تساعده في تحمل هذه الظروف.

https://www.facebook.com/timelinenews/videos/vb.1308101375879990/1500640210018579/?type=2&theater&comment_id=1501028883313045&notif_t=comment_mention&notif_id=1507113220240605

مقالات متعلقة

  1. "ثورة زراعية" قد تؤمّن غذاء ملايين البشر
  2. جدار ذكي في المكاتب لتنقية الهواء (فيديو)
  3. ذاكرة سوريّة.. عن سلمية في محافظة حماة
  4. ذاكرة سوريّة.. عن حلب مع علاء زينو

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة