× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الليرة السورية تواصل تحسنها أمام الدولار

بسطة لصرف الدولار في سوريا (انترنت)

ع ع ع

واصلت الليرة السورية تحسنها أمام العملات الأجنبية، في ظل توقعات باستمرار انخفاض سعر الصرف في الأيام المقبلة.

وسجل سعر صرف الدولار، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص، الأربعاء 4 تشرين الأول، 506 ليرات للشراء و508 ليرات للمبيع، في حين سجل سعر صرف اليورو 594 للشراء و598 للمبيع.

من جهته قال مركز “دمشق للأبحاث والدراسات” (مداد)، المقرب من النظام، إن “البيانات في السوق الموازية تشير إلى وجود زيادة ملحوظة في الكميات المعروضة من الدولار الأمريكي، نتيجة زيادة إقبال المواطنين على التخلص من الدولار الأمريكي وتفضيل الليرة السورية”.

وتحدث المركز عن خلل موجود في السوق، بسبب استمرار المصرف المركزي في سياسة تثبيت سعر صرف الليرة، عند 517 ليرة، ما يعتبر أعلى من سعر السوق السوداء بحدود عشر ليرات.

مواطنون أبدوا أملهم في إسهام تراجع سعر الصرف في تحسن أسعار المواد الأساسية والغذائية وزيادة الضغط على التجار الذين اتخذوا تذبذب سعر الصرف حجة لرفع الأسعار.

وكان مركز “دمشق للأبحاث والدراسات” أرجع، في تقرير له الشهر الماضي، تحسن سعر الصرف إلى عدة عوامل منها  “التفاؤل والارتياح النسبي الذي يسود الأسواق نتيجة التحسن الكبير الذي تشهده سوريا”.

مقالات متعلقة

  1. "شلل" في الأسواق السورية بعد ارتفاع قياسي في سعر الدولار
  2. "المركزي السوري": سنحرّك سعر الصرف عندما تكون الظروف مناسبة
  3. تحسن جديد لليرة السورية.. المركزي يخفض سعر صرف الحوالات
  4. سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء يلامس السعر الرسمي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة