× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

طهران للأسد: نشهد تغييرًا في المواقف القطرية

وزير خارجية إيران في زيارة إلى أمير قطر تميم بن حمد - 3 تشرين الأول 2017 - (ايرنا)

وزير خارجية إيران في زيارة إلى أمير قطر تميم بن حمد - 3 تشرين الأول 2017 (ايرنا)

ع ع ع

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إن بلاده شهدت تغيرًا في المواقف القطرية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في دمشق بعد لقائه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الخميس 5 تشرين الأول، قال بروجردي إنه أبلغ الأسد بأن “لا شيء ثابت في عالم السياسية وعلينا النظر إلى التطورات في المنطقة بكاملها”، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وتبنت قطر موقفًا معاديًا للنظام السوري منذ اندلاع الثورة، عام 2011، ودعمت معارضيه، مطالبة المجتمع الدولي بالإطاحة به، فيما تبنت إيران موقفًا معاكسًا، وحاربت ميليشياتها إلى جانب قوات الأسد.

وتشهد العلاقات الإيرانية- القطرية تقاربًا ملحوظًا عقب زيارة أمير قطر، تميم بن حمد، لطهران الثلاثاء الماضي، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ولم تنفِ الدوحة ذلك التقارب حين قال وزير خارجيتها، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الماضي، إن الإجراءات التي اتخذت ضد بلده دفعته إلى إقامة علاقات أقوى مع طهران، مشيرًا إلى أن دول المقاطعة تقدم قطر “هدية لإيران”.

وكانت كل من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، بين قطر ودول عربية أخرى.

وكان وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، التقى وفدًا إيرانيًا برئاسة بروجردي، أمس، أكد الأخير خلاله مواصلة الدعم الإيراني للأسد فيما يسمى “الحرب ضد الإرهاب” وإعادة إعمار سوريا.

مقالات متعلقة

  1. الأسد يكتب اسمه على صدور لاعبي المنتخب السوري (صور)
  2. أردوغان يشن هجومًا على الأسد من تونس
  3. الأسد: المنطقة تعيش مرحلة إعادة رسم الخارطة الدولية
  4. بروجردي: أمريكا أنتجت "داعش" لمحاربة محور المقاومة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة