× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

باسيل للاجئين السوريين: أمامكم طريق واحد فقط

وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل (انترنت)

ع ع ع

وجه وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، رسالة للاجئين السوريين الموجودين في لبنان بأن أمامهم طريق واحد وهو العودة إلى بلادهم.

وقال باسيل خلال جولة له في ​البقاع الغربي، اليوم الأحد 8 تشرين الأول، إن “أمام المواطن السوري الشقيق طريق واحدة هي طريق العودة إلى وطنه”.

وأضاف باسيل أن لبنان حريصة على وحدة ودولة سوريا، ولأنه “لا دولة من دون عودة النازحين إلى وطنهم”.

الوزير اللبناني أوضح أن رفض فتح مخيمات للسوريين في حكومة نجيب ميقاتي السابقة، بسبب الخوف من تجربة مخيم عين الحلوة، قائلًا “إن ما قاومناه عام 2011 لن نسمح به اليوم بإقامة مخيمات للنازحين السوريين”.

وكانت شخصيات لبنانية موالية للنظام السوري دعت في الأسابيع الماضية إلى ضرورة عودة اللاجئين بعد تراجع حدة المعارك، مطالبين بالتفاوض مع النظام بشأن ذلك وهو ما يرفضه تيار المستقبل ورئيس الحكومة سعد الحريري.

ويتعرض اللاجئون السوريون لضغوط عدة في لبنان وصلت إلى حد ترحيلهم من بعض البلدات على خلفية حساسيات شخصية.

وعبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، مؤخرًا عن اقتناعه بضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي تراجعت فيها حدة القتال من باب تخفيف الأعباء عن لبنان.

ويصل عدد اللاجئين السوريين في لبنان إلى نحو مليون و70 ألف لاجئ سوري، معظمهم من منطقة القلمون غربي سوريا، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة”.

مقالات متعلقة

  1. "العمل الإسلامي" تندد بتصريحات ضد السوريين في لبنان
  2. وزير خارجية لبنان يقترح بيع التفاح الكاسد للسوريين.. ناشطون: باسيل لازم يستقيل
  3. الأمن اللبناني يستدعي الصحفي فداء عيتاني
  4. لبنان يدعو أمريكا لتسهيل عودة السوريين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة