تركيا: أمريكا زودت “PYD” بأسلحة تكفي 50 ألف جندي

تركيا: أمريكا زودت “PYD” بأسلحة تكفي 50 ألف جندي

عنب بلدي عنب بلدي
asg1.jpg

دبابة أمريكية في قرية الغنامة بالدرباسية على الحدود السورية التركية - 1 أيار 2017 (عنب بلدي)

قال وزير الدفاع التركي، نور الدين جانكلي، إن أمريكا زودت حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، بأسلحة وذخائر تكفي لتسليح جيش قوامه 50 ألف جندي.

وأضاف جانكلي في كلمة له، بمؤتمر الدفاع والأمن في جورجيا، اليوم 12 تشرين الأول، أن تركيا تدرك أن الولايات المتحدة زودت الحزب بالأسلحة لمحاربة تنظيم “الدولة”، لكن الهدف النهائي لـ “PYD” هو تركيا، حسب صحيفة “يني شفق” التركية.

ولم يصدر أي تعليق أمريكي على هذه التصريحات حتى ساعة إعداد الخبر.

وبدأ توتر دبلوماسي بين البلدين، بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس متين طوبوز، الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في اسطنبول، بتهمة “التجسس”، الأسبوع الماضي.

وأعرب جانكلي عن قلق بلاده إزاء مصير هذه الأسلحة، رغم التطمينات والوعود الأمريكية بخصوص إعادة نزعها من عناصر الحزب، عقب الانتهاء من مكافحة التنظيم.

تزامن ذلك مع قصف مدفعي تركي أمس لوحدات حماية الشعب الكردية في عفرين شمالي سوريا.

وكانت تركيا هددت أكثر من مرة بشن عملية عسكرية ضد الوحدات، التي تعتبرها امتدادًا لحزب العمال الكردستاني، المدرج على قائمة “الإرهاب” لديها.

ويتزامن ذلك مع أنباء عن دخول قوات عسكرية تركية إلى مدينة إدلب شمالي سوريا، بهدف القضاء على “هيئة تحرير الشام” التي تدرجها الدول على قائمة “الإرهاب”، باعتبارها “فرعًا  لتنظيم القاعدة”.

لكن تركيا، بحسب محللين، تسعى لقطع الطريق على الوحدات الكردية، التي تسعى لإنشاء ممر بحري مع البحر المتوسط، من خلال السيطرة على جزء من إدلب.

وبحسب معلومات حصلت عليها عنب بلدي، تفحّص وفد من الجيش التركي ثلاث نقاط على حدود سيطرة القوات الكردية في عفرين، من المتوقع أن يتمركز فيها مقاتلون أتراك.

وهذا ما تدعمه نظرية طرحتها مراكز أبحاث، مفادها أن التدخل التركي في الشمال، يعود لأن أنقرة تدفع باتجاه تحجيم “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”، وصد محاولاته في تحقيق الاتصال الجغرافي بين الكانتونات الثلاثة.

مقالات متعلقة

  1. "البنتاغون": سنسحب الأسلحة التي تهدد تركيا من "PYD"
  2. بريطانيا تنضم إلى تركيا ضد تسليح "الوحدات الكردية"
  3. أردوغان: أمريكا أسقطت أسلحة فوق كوباني قبل أيام
  4. قيادي تركماني: اتفاق سريّ بين PYD والتنظيم.. والحر لن يسمح بذلك

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية