× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“هآرتس”: وزير الدفاع الروسي يزور تل أبيب لأول مرة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو (سبوتنيك)

ع ع ع

يزور وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إسرائيل لأول مرة منذ استلامه المنصب في 2012، بحسب ما أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة اليوم، الأحد 15 تشرين الأول، إن شويغو سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان.

وتأتي زيارة شويغو بعد أيام على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استراتيجيته تجاه إيران ورفضه التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي المبرم في العام 2015.

وقال ترامب خلال خطابه إن إدارته لن تسمح لطهران بامتلاك أي من الأسلحة النووية، كما أنها بدأت بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني.

وتعتبر إسرائيل من أشد المؤيدين لاستراتيجية أمريكا كونها من المعارضين للاتفاق النووي، الذي أبرم في عام 2015.

الصحيفة نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية  أن الزيارة “مهمة وذات مغزى كبير”، معتقدة أن تل أبيب ستقدم لشويغو تقارير عن الوجود الإيراني في سوريا.

وإيران من أول الدول التي ساندت النظام السوري لمواجهة الثورة الشعبية في 2011، وتدعم قوات الأسد عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا، وكان لها الدور الأبرز في استعادة عدة مناطق لصالح الأسد، كان آخرها مدينة حلب.

وسعت إسرائيل منذ وصول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للإدارة الأمريكية، إلى القيام بعملية لردع إيران عن بسط نفوذها في سوريا، مستغلة تغير السياسة الأمريكية تجاه طهران ودعوتها إلى مراجعة الاتفاق النووي.

وتخشى إسرائيل من بسط إيران نفوذها في سوريا، وإنشاء قواعد عسكرية على حدود الجولان المحتل، وتوغل “حزب الله” اللبناني في المنطقة.

مقالات متعلقة

  1. المطر يزور مدينة إدلب لأول مرة هذا الشتاء
  2. روسيا تحدّد خطوتها المقبلة في اجتماعات جنيف وأستانة
  3. صواريخ روسية ضد "الملاجئ الأرضية" تستخدم في سوريا
  4. صحيفة: روسيا توافق على طلب إسرائيلي بشأن الحدود السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة