× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

صحيفة: روسيا توافق على طلب إسرائيلي بشأن الحدود السورية

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (هاترس)

ع ع ع

وافقت روسيا على طلب إسرائيلي بتوسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود بين سوريا وإسرائيل، بحسب ما أفادت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم، الأربعاء 18 تشرين الأول.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أبلغ الاسرائيليين خلال زيارته بأن “بلاده وافقت على توسيع الحزام الأمني الذي يُحظر فيه على القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله وغيرها من الميليشيات، أن توجد فيها”.

وطلبت إسرائيل من موسكو أن يكون عرض الحزام 40 كيلومترًا في عمق الأراضي السورية وعلى طول الحدود مع الجولان بحسب الصحيفة، بدلًا من خمسة كيلومترات حاليًا.

لكن الوزير الروسي وصف الطلب بأنه “غير واقعي ومبالغ فيه وزائد عن الحاجة، كون إسرائيل لم تقترب من الحدود الإسرائيلية بعد تدخل روسيا في سوريا”، لكنه وافق في ختام المحادثات على توسيع الحزام بين 10 و15 كيلومترًا، بحسب الصحيفة.

وزار وزير الدفاع الروسي إسرائيل لأول مرة منذ استلامه المنصب في 2012، واجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا، في تموز الماضي، على وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، وإقامة منطقة “تخفيف توتر” في درعا والقنيطرة والسويداء، وإبعاد إيران عن الحدود الإسرائيلية.

وتعتبر إيران من أول الدول التي ساندت النظام السوري لمواجهة الثورة الشعبية في 2011، وتدعم قوات الأسد عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا، وكان لها الدور الأبرز في استعادة عدة مناطق لصالح الأسد، كان آخرها مدينة حلب.

وتخشى إسرائيل من بسط إيران نفوذها في سوريا، وإنشاء قواعد عسكرية على حدود الجولان المحتل، وتوغل “حزب الله” اللبناني في المنطقة.

مقالات متعلقة

  1. الجعفري يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان
  2. هآرتس: موسكو تطالب الأسد بإعادة رفات "أعظم جواسيس إسرائيل"
  3. اتفاق روسي- إسرائيلي على تحجيم دور إيران في سوريا
  4. لافروف: القوات السورية يجب أن توجد على الحدود الجنوبية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة