ما هو “المؤتمر الشعبي السوري” الذي اقترحه بوتين؟

بوتين في قمة دول بريكس في الصين - 5 أيلول 2017 (ممثل وكالات الأنباء)

camera iconبوتين في قمة دول بريكس في الصين - 5 أيلول 2017 (ممثل وكالات الأنباء)

tag icon ع ع ع

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقد مؤتمر للشعوب في سوريا من شأنه “حل الأزمة” بين أطراف النزاع في البلد.

وأضاف بوتين، خلال كلمة له في منتدى “فالداي” أمس، الخميس 19 تشرين الأول، أن فكرة “المؤتمر الشعبي السوري” تهدف إلى تحقيق السلام عبر جمع ممثلين عن كافة الجماعات “العرقية” في سوريا.

إلا أن الناطق باسم الرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، اعتبر أن الحديث عن مكان وزمان وآلية عقد المؤتمر “أمر سابق لأوانه”.

وقال في تصريح صحفي لوكالة “نوفوستي” الروسية، اليوم، إن هذه المبادرة تناقشها الحكومة الروسية “بشكل جدي” لتسوية الأمور في سوريا على المدى البعيد.

وجاء إعلان بوتين عن فكرته قبيل انعقاد الجولة السابعة من مباحثات “أستانة” التي تحاول التوصل لحل ينهي الصراع في سوريا، عبر جمع ممثلي النظام السوري بممثلي المعارضة.

وقال بوتين، أمس، إن “هناك تقدمًا إيجابيًا في عملية التسوية”، مرجعًا الفضل إلى الدول الضامنة لوقف القتال في مناطق “تخفيف التوتر” في سوريا وهي تركيا وإيران، وشمل معها الولايات المتحدة والسعودية وقطر.

وأضاف الرئيس الروسي، والذي يعتبر حليفًا قويًا للنظام السوري، أن تنفيذ مبادرة “المؤتمر الشعبي” سيكون على المدى الطويل، وسيساعد على إكمال عملية “تطبيع” الأوضاع في سوريا بطريقة مستدامة.

وتحاول روسيا، بعد عامين على تدخلها العسكري إلى جانب قوات النظام السوري، السيطرة على الملف السياسي، وفرضت نفسها عرّابة الحل للقضية السورية، من خلال رعايتها محادثات “أستانة”، فضلًا عن دورها في جنيف.

ويرى البعض أنها تسعى من خلال “المؤتمر الشعبي” إلى استكمال دور “المصلح” ولكن على المستوى المحلي، عبر استبعاد كبرى الدول الطامحة إلى مكاسب في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة