× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

نائب مصري يقترح إطلاق اسم السيسي على العاصمة الجديدة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (إنترنت)

ع ع ع

اقترح النائب في البرلمان المصري، يوسف العقيد، إطلاق اسم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على العاصمة الإدارية الجديدة التي يجري إنشاؤها حاليًا.

وأضاف النائب المصري، في مقابلة على قناة “المحور” في برنامج “90 دقيقة”، أنه يجب اختيار اسم للعاصمة الجديدة، التي افتتح الرئيس السيسي المرحلة الأولى منها.

وقال العقيد “مش عايز أقول مثلًا نسميها عبد الفتاح السيسي، يقلولك بتنافق الرئيس، أو نسميها القاهرة الجديدة وعندنا حي اسمه القاهرة الجديدة”.

من جهة أخرى، أعلن تحالف “دعم الشرعية ورفض الانقلاب”، اليوم 20 تشرين الأول، عن حملة تمتد لأسبوع تحمل عنوان “رافضينك”، ضد ترشيح الرئيس السيسي لولاية ثانية.

وأوضع التحالف أن “ما تشهده مصر (…) لن تفلح معه دعاوى باطلة لتفويض هزلي من جديد”.

وكان السيسي ألمح في عدة مناسبات إلى نيته الترشح لولاية ثانية، والتي من المقرر إجراء انتخاباتها في منتصف العام المقبل.

وبرزت في تشرين الأول الجاري حملة “عشان نبنيها”، التي يقف وراءها أحزاب ومشاهير مؤيدون للسيسي، ويدعونه إلى الترشح لفترة رئاسية ثانية، لاستكمال ما يعتبرونه “إنجازات ضخمة” تحققت في ولايته الأولى، وسط انتشار ملحوظ لها في الأوساط المصرية.

وأنشأ السيسي في 10 تشرين الأول الجاري، الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي اللجنة القضائية التي ستشرف على انتخابات رئاسة الجمهورية 2018، وعلى Hي انتخابات واستفتاءات تحدث خلال الفترة القادمة.

وفي الثالث من تموز 2013، انقلب السيسي، وزير الدفاع المصري في ذلك الوقت، على أول رئيس مصري مدني منتخب في تاريخ مصر، محمد مرسي، وأعلن عزله واحتجازه، وعطّل العمل بالدستور، وأصدر أوامر باعتقال المئات من أعضاء جماعة “الإخوان المسلمين” أحيلوا لاحقًا للمحاكمة، وحكم بالإعدام على عدد منهم.

مقالات متعلقة

  1. السيسي يكلف مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة
  2. السيسي يغادر قاعة القمة العربية أثناء كلمة أمير قطر (فيديو)
  3. السيسي يفتح بابًا جديدًا للسخرية.. "حلب على حدود سيناء"
  4. السيسي يخشى انتقال "جهاديين" من سوريا إلى بلاده

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة