× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن تدين رفع صورة أوجلان في الرقة

رفع صورة أوجلان في دوار النعيمة بالرقة- 19 تشرين الأول 2017 (انترنت)

ع ع ع

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية رفع صورة زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، في مدينة الرقة السورية، الخميس الماضي، بحسب ما أفادت صحيفة “الأناضول” التركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أدريان رانكين غالاوي، للوكالة أمس، الجمعة 20 تشرين الأول، إن “التحالف الدولي لا يقبل رفع تلك الرموز والصور التمييزية، في فترة تتطلب التركيز على دحر داعش في سوريا”.

وأضاف غالاوي أن “بلاده تعتبر (PKK) منظمة إرهابية منذ 1997، وتراها عنصرًا مزعزعًا للاستقرار في المنطقة”، مشيرًا إلى أن أمريكا تدعم تركيا في حربها ضد حزب العمال.

وكانت مدينة الرقة شهدت رفع صور أوجلان، إضافة إلى رفع علم “وحدات حماية الشعب” (ypg)، في حين غابت أعلام الفصائل العربية المشاركة في العملية، ما أثار غضب ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر المتحدث أن “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة من قبل أمريكا لم توافق على رفع هذه الرموز (صورة أوجلان).

الإدانة الأمريكية تأتي بعد طلب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من أمريكا توضيحًا حول رفع صورة أوجلان في الرقة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة الثماني الإسلامية، أمس، إنه “تم رفع صورة لزعيم الإرهابيين في الرقة، كيف لأمريكا أن توضح ذلك؟”.

من جهته أعرب رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، عن أسفه لرؤية صورة أوجلان في الرقة، قائلًا إن”تعليق صورة زعيم منظمة PKK الإرهابية بالرقة، يضر بشكل كبير بعلاقات التحالف بين تركيا والولايات المتحدة”.

وأضاف أن “مواصلة أمريكا علاقاتها مع (pyd) لا تعني التعاون مع الإرهاب فحسب، بل تعرض مستقبل تركيا وسوريا للخطر”، بحسب تعبيره.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، دانا وايت، رفضت التعليق على رفع صورة أوجلان، بحسب ما أفادت وكالة “الأناضول”.

مقالات متعلقة

  1. السفارة الأمريكية في أنقرة تنتقد رفع صور "أوجلان" في الرقة
  2. أول رد تركي على رفع صورة أوجلان في الرقة
  3. تنظيم "الدولة" خارج عاصمته
  4. ترامب ينسب السيطرة على الرقة للتحالف الدولي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة