× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان وبوتين يناقشان الحل السوري هاتفيًا

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (انترنت)

ع ع ع

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اتصالًا هاتفيًا للبحث عن في تطورات الحل في سوريا.

ووفق ما نقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر رئاسية تركية، فإن الاتصال جرى ليلة أمس، الجمعة 20 تشرين الأول، وتطرق خلاله الجانبان إلى “نجاح” سير العمل المشترك في مناطق “تخفيف التوتر” في سوريا.

وأصدر الكرملين بيانًا قال فيه إن  المحادثة الهاتفية بين بوتين وأردوغان شملت “الجوانب العملية للتنسيق اللاحق للجهود الرامية إلى تسوية الوضع في سوريا”، بالإضافة إلى مجريات الجولة السابعة من مباحثات “أستانة”.

ومن المقرر انعقاد “أستانة 7″، نهاية الشهر الجاري، لاستكمال المباحثات من أجل التوصل لحل بين أطراف النزاع في سوريا، بإدارة الدول الضامنة وهي، روسيا وتركيا وإيران.

وجاء في بيان الكرملين أن  الرئيسين التركي والروسي أعربا عن الارتياح للعلاقات الثنائية، وأشار إلى أن “الاتفاقات، التي تم التوصل إليها خلال قمة أستانة يوم 28 سبتمبر (أيلول) من العام 2017، يجري تطبيقها بشكل ناجح، بما في ذلك في القطاع التجاري الاقتصادي”.

وتشهد العلاقات التركية- الروسية تقاربًا اقتصاديًا ملحوظًا بعد أن فعلت تركيا مشاريع الطاقة المشتركة مع روسيا، وزادت من تعاونها الاقتصادي، ووقعت صفقة لشراء منظومة “S400” المضادة للصواريخ البالستية، في أيلول الماضي.

وكانت علاقات البلدين تدهورًا إثر إسقاط الطائرة الروسية أواخر عام 2015 على الحدود السورية- التركية، وفرض روسيا عقوبات مختلفة، وضرائب مالية على صادرات تركية وغيرها.

مقالات متعلقة

  1. أردوغان يرد على بيان بوتين وترامب حول سوريا
  2. ماكرون يختبر "قوة" بوتين ويستعد لحوار حازم حول سوريا
  3. بوتين وأردوغان يحددان موعد "أستانة 8".. الخارجية الكازاخية تؤكد
  4. أردوغان: بوتين أبلغني أن روسيا غير ملتزمة بالأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة