× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دير الزور ثالث أغلى المناطق بأسعار الوجبات في العالم

أطفال يتناولون الطعام في دير الزور (انترنت)

أطفال يتناولون الطعام في دير الزور (انترنت)

ع ع ع

أصدرت منظمة الأمم المتحدة دراسة عن أغلى مناطق العالم بأسعار الوجبات مقارنة بدخل الأفراد فيها، ضمن برنامج الغذاء العالمي.

واحتلت مدينة دير الزور السورية المرتبة الثالثة بأغلى الوجبات، إذ يبلغ سعر الوجبة فيها 115% من دخل الفرد السوري، بما يعادل 190 دولارًا من دخل الفرد الأمريكي.

وقال القائمون على الدراسة، التي شاركت فيها شركة “ماستر كارد” للبطاقات الائتمانية، إن “الأسباب الحقيقية في دخول بعض الدول حلقة مفرغة من الفقر تأتي بسبب النزاعات وانعدام الأمن”.

وسبق أن أشارت الأمم المتحدة إلى أن 20 مليون شخص يعانون من مجاعة في الدول التي تدور فيها نزاعات، ومنها سوريا وجنوب السودان والصومال ونيجيريا، وذلك لانعدام القدرة على تحمل نفقات الغذاء.

وتعاني غوطة دمشق الشرقية، على وجه التحديد، من انتشار سوء التغذية بين الأطفال وخاصة عند حديثي الولادة جراء الحصار، ما تسبب بموت بعضهم جوعًا.

وأشارت الدراسة إلى أن معاييرها قائمة على معادلة أن وجبة واحدة في بعض الدول التي تعاني صراعات قد تعادل تكلفتها مئات الدولارات مقارنة بقيمتها في دول أخرى.

وأوضحت “على سبيل المثال قد تبلغ وجبة رز وفاصولياء مقدّمة بمدينة نيويورك حوالي 1.2 دولار، أي ما يقدّر بـ 0.6% من الدخل اليومي للفرد، لكن عند مقارنة سعر الطبق ذاته بجنوب السودان، فإن قيمة الوجبة تساوي دخل يوم ونصف، وهذا يشبه شراء أحد سكان نيويورك وجبة بقيمة 322 دولار”.

واحتلت جنوب السودان المرتبة الأولى على قائمة أغلى المناطق بأسعار الوجبات، تلتها نيجيريا ودير الزور ومالاوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية على التوالي.

مقالات متعلقة

  1. الأمم المتحدة تلقي مساعدات من الجو على دير الزور
  2. الأمم المتحدة تخفق في إيصال مساعدات إلى دير الزور
  3. تعرف على أغلى عشرة حراس مرمى في العالم
  4. الأمم المتحدة: نجحنا للمرة الأولى بإسقاط مساعدات لدير الزور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة