الأردن: لم نحصل سوى على 40% من أموال دعم استضافة السوريين

camera iconلاجئون سوريون في مخيم الأزرق شررق العاصمة الأردنية، عمان (AFP)

tag icon ع ع ع

قالت مسؤولة في وزارة التخطيط الأردنية إنّ بلادها لم تحصل منذ بداية تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضيها عام 2011 سوى على 5.367 مليار دولار أمريكي، أي ما نسبته 40% من إجمالي الدعم المطلوب للحد من أثر استضافة اللاجئين السوريين.

وأشارت مديرة وحدة تنسيق المساعدات الإنسانية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، فداء غرايبة، أمس الثلاثاء 24 تشرين الأول، إلى أن الدعم الدولي الذي طلبته الأردن لتخفيف أعباء الاستضافة وصل إلى 14.11 مليار دولار.

غريبة أكدت وجود أكثر من 1.37 مليون سوري في الأردن، يشكلون 14.4% من إجمالي السكان.

وخلال فعاليات المؤتمر الدولي حول “التعامل مع اللاجئين، من التحديات إلى الفرص“، تحدثت المسؤولة الأردنية عن التقدم في مجال دعم اللاجئين السوريين، مؤكدةً أن أكثر من 126 ألف طالب في النظام التعليمي الأردني.

وحول تصاريح العمل قالت غريبة إن الأردن أصدرت 69805 تصاريح عمل للاجئين السوريين لغاية تشرين الأول الجاري.

وتسعى الأردن من خلال المؤتمر الذي يشارك فيه برنامج ”إيراسموس“ الاتحاد الأوروبي، وبدعم من مؤسسة ”سالتو يوروميد“ بمشاركة ممثلي جمعيات وخبراء من الجهات الأوروبية، إلى تحصيل مزيد من الدعم.

وتواجه الأردن اتهامات من منظمة “هيومن رايتس ووتش” بترحيل اللاجئين السوريين على أراضيها بشكل “جماعي”.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين العائدين من الأردن إلى سوريا، خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2017، بنحو 400 لاجئ سوري شهريًا، رحلتهم السلطات الأردنية “إجباريًا”، إضافة إلى حوالي 300 شخص يعودون شهريًا بشكل “طوعي”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة