× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مجلس الشعب يناقش تعديلات على قانون “خدمة العلم”

دفتر خدمة العلم،(إنترنت)

ع ع ع

تحدث عضو مجلس الشعب السوري، أحمد مرعي، عن التعديلات النهائية المتعلقة بقانون “خدمة العلم”، والخاصة بالمادة “97”.

وبحسب مرعي، تنص التعديلات على إلزام من يتجاوز السن المحدد للتكليف، ولم يؤد الخدمة لغير أسباب الإعفاء، بدفع بدل فوات الخدمة وقدره ثمانية آلاف دولار أمريكي، خلال ثلاثة أشهر، تبدأ من اليوم التالي لتجاوز السن المحدد للتكليف، بحسب موقع “هاشتاغ سوريا”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بمشروع قانون جديد يتعلق بالحالات التي يتم فيها الإعفاء من الخدمة، لكن مرعي قال إن الأمر غير مطروح حاليًا.

وتابع عضو مجلس الشعب، أنه في حال لم يتم دفع المبلغ يعاقب المكلف بالحبس لمدة سنة، كما يغرم من تجاوز السن المحدد للتكليف، بدفع مبلغ 200 دولار أمريكي عن كل سنة تأخير في التسديد، تبدأ من اليوم التالي لانقضاء مهلة دفع الثمانية آلاف دولار.

أما البند “الأخطر” في التعديل، فهو إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمكلفين بالدفع، الذين امتنعوا عن تسديد بدل فوات الخدمة ضمن المهلة المحددة للدفع، بقرار يصدر عن وزير المالية.

ولم تأتِ التعديلات على ذكر مدة انتهاء خدمة الاحتياط التي دخلت عامها السادس عند بعض المقاتلين في قوات الأسد، في ظل استمرار المعارك في سوريا، واعتماد النظام على ميليشيات أجنبية ودعم عسكري روسي وإيراني.

وينفذ النظام السوري في مناطق سيطرته عمليات سحب الشباب للخدمة إجباريًا، ليتطوع بعضهم فيما يسمى “الدفاع الوطني”، أو “الفيلق الخامس” مقابل مبالغ مالية تعفيهم من الخدمة الرسمية.

مقالات متعلقة

  1. مجلس الشعب يقر تعديلات على قانون الخدمة العسكرية في سوريا
  2. النظام السوري يفصل الموظفين المتخلفين عن الخدمة العسكرية
  3. تعديلات تلغي بدل الإعفاء من الخدمة الإلزامية في "قسد"
  4. مطالب بتحديد خدمة العلم في سوريا بسبب هروب الشباب (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة