× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“معارضة الداخل” السورية تشكر روسيا على “الفيتو”

نائب الامين العام لهيئة العمل الوطني الديمقراطي، ميس كريدي، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف- 1 كانون الأول 2016( ميس كريدي فيس بوك)

ع ع ع

شكرت “هيئة العمل الوطني”، التي توصف بأنها معارضة الداخل في سوريا، روسيا على استخدامها حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن، ضد تمديد عمل لجنة التحقيق الدولية حول الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقالت الهيئة في بيان لها، أمس الأربعاء 25 تشرين الأول، إنه “بوصفنا فصيل من المعارضة الموجودة في سوريا ونعيش في الداخل ضمن ظروف الحرب المسعورة، نشكر دولة روسيا الاتحادية على المواجهة بالفيتو في مجلس الأمن”.

واعتبر البيان روسيا “الطرف الضامن لأي تسوية سياسية في سوريا، نتيجة مواقفها التي تمنع محاولات الولايات المتحدة وسياساتها الهمجية بحق الشعوب والدول وخصوصًا في سوريا”.

وكانت روسيا استخدمت “حق الفيتو” ضد مشروع قرار أمريكي، الثلاثاء الماضي، يقضي بتمديد آلية عمل لجنة التحقيق الدولية حول الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وهذا هو “الفيتو” الثالث لروسيا بهذا الخصوص، إذ كانت استخدمت حق النقض مرتين لمنع قرارات مجلس الأمن المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وتنتهي ولاية لجنة التحقيق، المعروفة بـ “آلية التحقيق المشتركة”، في 17 تشرين الثاني المقبل، رغم أنها لم تحقق بعد في العديد من الهجمات الكيميائية المزعومة في سوريا.

وخلصت تحقيقات لجنة التحقيق الدولية إلى أن الأدلة تشير بقوة إلى مسؤولية النظام عن الهجوم، كما اتهمت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا النظام السوري بالوقوف وراءه، وهو ما نفاه النظام.

مقالات متعلقة

  1. بعد عرقلة روسية.. جلسة "غير رسمية" لمجلس الأمن بشأن سوريا
  2. المحقّقة المستقيلة تحمّل روسيا مسؤولية ما يجري في سوريا
  3. هل تمدد مهمة فريق التحقيق الدولي في الهجمات الكيميائية بسوريا؟
  4. فيتو روسي-صيني يعطل قرار مجلس الأمن بإحالة «جرائم سوريا» إلى «الجنائية الدولية»

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة