× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

العراق يتسلم منفذ “ربيعة” على الحدود مع سوريا

العراق يتسلم منفذ "ربيعة" على الحدود مع سوريا 2017 (انترنت)

ع ع ع

استعادت القوات العراقية السيطرة على منفذ “ربيعة” الحدودي مع سوريا، بعد انسحاب عناصر حزب “العمال الكردستاني” منه.

وأعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم محمد بريسم العقابي، في بيان له اليوم، الجمعة 27 تشرين الأول، عن تسلم منفذ ربيعة الحدودي بعد انتهاء العمليات العسكرية فيه.

ونقل البيان عن العقابي قوله إنه “أجرى اتصالاته بالدوائر الإدارية والخدمية في ناحية ربيعه التابعة لمجلس محافظة نينوى لغرض تأهيل البنى التحية والسعي الدؤوب لصيانة المباني ومرافقه الخدمية”، وفق تعبيره.

وأضاف أن “آليات وموظفي الوحدات الإدارية والخدمية في الناحية باشروا بإعادة خطوط الكهرباء والماء وتأهيل الأجزاء المتضررة منه لغرض المباشرة بفتحه وتشغيله”.

العقيد في الجيش العراقي، حسن رضا، أوضح من جهته أن قوات عراقية تابعة لـ “الفرقة 15″، تمكنت من السيطرة على منفذ ربيعة الحدودي، بعد أن طلبت من مسلحي حزب “العمال الكردستاني” الانسحاب إلى الجانب السوري (معبر اليعربية)، وهو ما حصل بالفعل.

لافتًا إلى أن القوات العراقية انتشرت على الشريط الحدودي لتأمينه.

ويسيطر حزب “العمال الكردستاني” على جانبي المعبر منذ انتزاع “البشمركة” ناحية ربيعة من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية” في تشرين الأول عام 2014.

لكن الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا تقول إن قوات “سوريا الديمقراطية” هي الجهة العسكرية الوحيدة في المنطقة، ولا وجود لـ “العمال الكردستاني”، وبالتالي هي من تسيطر على المعبر.

وتتهم دول في المنطقة الوحدات الكردية التابعة لقوات “سوريا الديمقراطية”، بأنها امتداد لحزب “العمال الكردستاني” المحظور في تركيا.

وأُغلق منفذ “ربيعة” الحدودي منذ حزيران 2014 وتسلمت الملف الأمني فيه، بعد قرابة أسبوع من استعادتها السيطرة على ناحية ربيعة من قوات البشمركة.

مقالات متعلقة

  1. قوات الأسد تسيطر على بلدة ربيعة في ريف اللاذقية
  2. النظام السوري يفرج عن فنانة تشكيلية ناصرت قضايا المعتقلين
  3. إيران تصل إلى ميناء اللاذقية عبر سكة حديد العراق
  4. القوات العراقية تنفي التنسيق مع "قسد" على الحدود

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة