× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بينهم متقاعدون.. وثيقة مسربة تكشف عدد القتلى الروس في سوريا

جنود روس في محيط تدمر- آذار 2017 (وسائل إعلام روسية)

جنود روس في محيط تدمر- آذار 2017 (وسائل إعلام روسية)

ع ع ع

نشرت وكالة “رويترز” للأنباء وثيقة وفاة رسمية، قالت إنها تكشف عن الخسائر البشرية الروسية في سوريا.

وجاء في الوثيقة، التي نشرتها “رويترز” الجمعة 27 تشرين الأول، أن عدد القتلى الروس في سوريا بلغ 131 قتيلًا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017.

وتعود شهادة الوفاة، الصادرة عن القنصلية الروسية بدمشق، بتاريخ 4 تشرين الأول 2017، إلى متقاعد روسي توفي في مدينة حمص، دون تحديد ما كان يفعله في سوريا.

شهادة وفاة مسربة لمتقاعد روسي توفي في حمص (رويترز)

شهادة وفاة مسربة لمتقاعد روسي توفي في حمص (رويترز)

وتنفي روسيا مرارًا وجود متقاعدين روس يقاتلون إلى جانب النظام السوري، وغالبًا تخلي مسؤوليتها بالقول إنه لا علم لها بوجود “مدنيين” روس متقاعدين، وإن وجدوا فإن زيارتهم إلى سوريا “فردية وليست رسمية”.

وتشير الأعداد الروسية الرسمية إلى أن عدد القتلى الروس في سوريا لم يتجاوز 16 قتيلًا عام 2017، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد أكبر من ذلك بكثير.

وامتنعت وزارة الدفاع الروسية عن التعليق على الوثيقة التي نشرتها “رويترز”، أمس، كما أن القنصلية الروسية في دمشق لم تصدر أي رد.

وسبق أن نشرت وكالة “رويترز” تقريرًا، في نيسان الماضي، كذبت فيه الأرقام الروسية عن عدد القتلى الروس في الفترة بين 29 كانون الثاني، وأواخر آذار الماضي.

وقالت “رويترز” إن عدد القتلى في معارك تدمر بلغ أكثر من أربعة أمثال العدد الرسمي الذي أعلنته وزارة الدفاع الروسية، وهو خمسة جنود فقط.

إلا أن وزارة الدفاع الروسية رفضت في بيان لها تقرير “رويترز”، ووصفته بـ “الكاذب”.

وقالت “رويترز” في تقريرها الجديد إنها التقت بأقارب وأصدقاء متقاعدين روس قتلوا خلال معارك في سوريا، وقدرت عددهم بـ 26 قتيلًا.

وتدعم روسيا النظام السوري منذ الانطلاقة الأولى للثورة السورية، سياسيًا وعسكريًا، وكان لها الثقل الأبرز في قلب كفة الموازين لصالح قوات الأسد، بعد عامين على تدخلها العسكري في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. جرحى روس من دير الزور إلى موسكو بطائرة خاصة
  2. "رويترز" تقدّر عدد القتلى الروس غير المعلنين في سوريا
  3. الأسد يلتقي عائلات جنود روس قتلوا في سوريا
  4. "الكرملين": المواطنون الروس في سوريا "متطوعون" ولا علاقة لنا بهم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة