× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

محافظ اللاذقية يحذر من “عطر قاتل”.. هذه قصته

تعبيرية (انترنت)

ع ع ع

حذر محافظ اللاذقية، إبراهيم خضر السالم، من انتشار “عطر قاتل” يحمل اسم “ريلاكس” في اللاذقية يؤدي إلى الموت، بحسب تعبيره.

كتاب يحذر ويطلب إجراءات

وفي كتاب وجهه إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، طلب السالم اتخاذ إجراءات واحتياطات حول حقيقة وجود العطر.

وقال في الكتاب الموجه، بتاريخ 24 تشرين الأول الجاري، إن العطر اكتشف في عدة دول عربية خلال الأشهر الماضية، وأدى إلى وفاة عدد من الأشخاص.

وتوقع أن العطر قد يدخل إلى سوريا عن طريق لبنان ويباع في محال العطور والمكياج والصيدليات.

وعقب الكتاب انتشرت تحذيرات على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بوجود العطر في الأسواق.

حماية المستهلك تنفي

صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، نقلت اليوم، الأحد 29 تشرين الأول، عن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية، أحمد نجم، قوله أنه “حتى اليوم لم يتم ضبط أي عبوة من العطر المذكور”.

وقال نجم أن دوريات المديرية تعمل وفق توجيهات المحافظ في متابعة الأسواق ومراقبة الأماكن العامة كإجراءات احتياطية حول الموضوع.

وطلب من المواطنين الانتباه لأي منتج عطري خاصة الذي يشترونه من الباعة المتجولين، مطالبًا بالتبليغ عن أي شخص يشتبه بأنه يسوّق للمادة ويبيعها.

ما حقيقة العطر؟

الحديث عن العطر ليس وليد الأيام الماضية، وإنما بدأ من دولة الجزائر عندما نشرت وزارة الدفاع الجزائرية تحذيرًا حول العطر، في آب الماضي.

وقالت الوزارة إن العطر قد يقتل مستخدميه، ولا تظهر أعراضه مباشرة بعد استعماله، إلا بعد ثلاث أو أربعة أيام من رشه على الجسم.

لكن وزارة التجارة الجزائرية أصدرت بيانًا قالت فيه إن النتائج الأولية أظهرت عدم وجود هذا المنتج في السوق، وأنه لم يتم منح رخصة لماركة العطر.

ثم انتقلت التحذيرات إلى تونس، لكن وزارة الصحة التونسية أكدت أنه لم يتم العثور على هذا العطر.

كما انتشرت التحذيرات نفسها في كل من مصر ولبنان وعدة دول عربية وإسلامية، لتصل الأسبوع الماضي إلى سوريا ولبنان، لكن دون أي دليل ملموس على وجود العطر.

انتشار التحذيرات عن “عطر ريلاكس” أعادت إلى الإذهان، الإشاعات التي انتشرت في 2008 حول وجود عطر اسمه “LOVELY القاتل”، في الامارات والسعودية وقطر، إلا أن وزارات الصحة في الدول نفت ذلك.

وبالرغم من النفي استمر الحديث عن العطر في وسائل التواصل لسنوات، في الوقت الذي لم يكشف عن أي دليل عن اكتشاف زجاجة واحدة من عطر أنتجته شركات أجنبية ووزع بالمنطقة العربية ويؤدي إلى الموت.

مقالات متعلقة

  1. سانا: القبض على سليمان الأسد في اللاذقية
  2. بالصور.. احتراق معمل جود في اللاذقية والخسائرة "كبيرة"
  3. سلة غذائية لمن احترقت أرضه في القرداحة
  4. احتقان بعد مقتل الشيخ ومحافظ اللاذقية يعتبرها "جريمة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة