× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نموذج ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر صناعة روسية

صورة تظهر الدمار في مدينة تدمر الأثرية - 4 آذار 2016 (AFP)

صورة تظهر الدمار في مدينة تدمر الأثرية - 4 آذار 2016 (AFP)

ع ع ع

كشف متحف الأرميتاج عن نية روسيا تسليم سوريا نموذجًا ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية.

وسيتم تسليم النموذج أثناء منتدى الثقافة الدولي السادس في مدينة سانت بطرسبرغ، بحسب ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن ميخائيل بيوتروفسكي، مدير المتحف، أمس الاثنين 30 تشرين الأول.

وكانت أكاديمية العلوم الروسية أعلنت أن جهود بعثة الخبراء الروس إلى تدمر أثمرت عن تشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد عن المدينة الأثرية.

وسيمكن هذا النموذج الخبراء والمتخصصين من تقييم تكاليف عملية إعادة الإعمار والمخططات التاريخية، دون الحاجة للتوجه إلى هناك.

ولم يصدر أي تصريح عن وزارة الثقافة في حكومة النظام السوري حول تنفيذ هذا المشروع، ولم يحدد الخبراء الروس موعد البدء في التنفيذ.

وسبق أن طرحت ممثلة روسيا الدائمة لشؤون التعليم والثقافة لدى “يونيسكو”، إليانورا ميتروفانوفنا، مشروعًا لإعادة إعمار مدينة تدمر وكافة الأماكن الأثرية، في العام الماضي.

وأنشأت المنظمة صندوقًا لإعادة إعمار هذه المناطق.

فيما رأت المعارضة أن أعمال إعادة الإعمار، تستهدف المناطق التي توجد فيها المنشآت العسكرية الروسية والميليشيات الرديفة لقوات الأسد.

والتقط الخبراء الروس صورًا جوية للمواقع الأثرية في تدمر، باستخدام طائرة بدون طيار لإعطاء نموذج ثلاثي الأبعاد فريد من نوعه.

وتنطلق فعاليات منتدى الثقافة الدولي السادس في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، في الفترة ما بين 16 و18 تشرين الثاني 2017 بمشاركة نحو 900 شخص.

وتأتي أهمية مدينة تدمر من تاريخها العريق والآثار التي تضمها، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث.

وسيطر “تنظيم الدولة الإسلامية” على المدينة، في أيار 2015، ودمر الكثير من معالمها، أهمها قوس النصر ومعبد بيل، وشهدت معارك بين مقاتلي التنظيم وقوات الأسد، وتعرضت للغارات الجوية الروسية.

وكثر الحديث مؤخرًا عن أعمال إعادة الإعمار، وعن تولي شركات روسية لهذه المهمة، وخاصة بعد خروج مقاتلي تنظيم “الدولة” من الرقة على يد قوات “سوريا الديمقراطية”.

مقالات متعلقة

  1. إيطاليا ترمم أول تمثالين في تدمر "حفاظًا على الإرث العالمي"
  2. تدمر تشتعل.. والقتلى من تنظيم "الدولة" والمدنيين
  3. قوات الأسد توسع سيطرتها في محيط تدمر
  4. روسيا ترسل خبراءً لـ "إزالة الألغام" في تدمر السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة