× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سوريون يعتصمون في اليونان احتجاجًا على تأخير لم شملهم

لاجئون يعتصمون أمام البرلمان اليوناني - 1 تشرين الثاني (رويترز)

لاجئون يعتصمون أمام البرلمان اليوناني - 1 تشرين الثاني (رويترز)

ع ع ع

اعتصم مجموعة من السوريين في خيم أمام مبنى البرلمان في العاصمة اليونانية، احتجاجًا على تأخير إجراءات لم شملهم بذويهم في ألمانيا.

ووفق ما ذكرت وكالة “رويترز”، فإن بعض المعتصمين، وأغلبهم من النساء والأطفال، أعلنوا إضرابهم عن الطعام، ورفعوا لافتات كتبوا عليها “روابطنا الأسرية أقوى من اتفاقاتكم غير القانونية”.

وكانت ألمانيا واليونان اتفقتا، بصورة غير رسمية، في أيار الماضي، على الحد من حالات لم شمل اللاجئين في اليونان بعائلاتهم في ألمانيا، ما تسبب في استمرار انفصال العوائل، منذ أكثر من عام.

ويعيش ما يزيد عن 60 ألف لاجئ، غالبيتهم سوريون وعراقيون وأفغان، في مخيمات يونانية منذ ما يزيد عن عام بعد إغلاق الحدود مع دول البلقان، ما منعهم من استكمال رحلتهم إلى غرب ووسط أوروبا.

من جانبه، قال وزير الهجرة اليوناني، يانيس موزالاس، للصحفيين ”ما تمكنا من القيام به فيما يتعلق بلم شمل الأسر هو زيادة لم الشمل بنسبة 27% هذا العام، بالمقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك يتهموننا بإبطاء لم شمل الأسر وإبرام اتفاقات لخفض عمليات لم الشمل”.

وقال موزالاس إنه في نهاية المطاف سيتم لم شمل جميع الأسر التي وافقت الحكومة الألمانية على طلبات لجوئها، إلا أن المتقدمين بطلبات لجوء حديثة أو الذين ينتظرون إعادة توطينهم عليهم أن ينتظروا عدة أشهر، وفق ما نقلت “رويترز” عنه.

وسبق أن تظاهر عشرات اللاجئين السوريين أمام السفارة الألمانية في العاصمة اليونانية أثينا، في آب الماضي، مطالبين بتسريع إجراءات لم شملهم مع أسرهم في ألمانيا.

مقالات متعلقة

  1. اليونان تنقل لاجئين من الجزر إلى شقق ومخيمات في البر
  2. البرلمان الأوروبي ينتقد عرقلة ألمانيا لم شمل اللاجئين
  3. لأول مرة.. اليونان تستقبل لاجئين مُرحّلين من ألمانيا
  4. منظمة ألمانية تنتقد وقف لم شمل عائلات اللاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة