× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“المجلس الإسلامي” السوري يوضح موقفه من مؤتمر “سوتشي”

المجلس الإسلامي السوري (فيس بوك)

ع ع ع

أعلن “المجلس الإسلامي السوري” موقفه من المؤتمر الذي دعت إليه روسيا تحت مسمى مؤتمر “الحوار الوطني السوري” في مدينة سوتشي الروسية.

وقال المجلس في بيان له اليوم، الخميس 2 تشرين الأول، إن “المؤتمر محاولة لتعويم النظام وإعادة إنتاجه، ومساعدته ليفلت من العقاب على جرائمه المصنفة دوليًا بأنها جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية”.

وأضاف أن “النظام يحاور نفسه بزج المعارضة المعلبة المصنعة في دهاليز النظام وحلفائه وعلى رأسها ما يسمى منصة موسكو ليمثلوا المعارضة السورية”.

واعتبر البيان أن عنوان المؤتمر وتصريجات المسؤولين الروس حوله يشير إلى تقسيم سوريا، إضافة إلى التفافه على مطالب الثورة التي قامت لأجلها، وخرق لمبادئ الثورة.

وكانت روسيا أطلقت على المؤتمر اسم “شعوب سوريا”، ما اعتبره البعض بداية لتقسيم سوريا، لكنها تراجعت وأطلقت عليه مؤتمر “الحوار الوطني السوري”.

وثمن المجلس موقف الفعاليات الثورية السياسية والعسكرية والمدنية التي رفضت المشاركة في المؤتمر، محذرًا المشاركين “بألا يخدعوا بأمثال هذه المشاريع المشبوهة”.

وكانت “الهيئة العليا” للمفاوضات رفضت المشاركة في مؤتمر “سوتشي”، قائلة إنها “لن تشارك في أي فعاليات تعقد خارج المظلة الأممية، ولا تتوافر فيها الضمانات الدولية لضبط الامتثال وحفظ حقوق شعبنا”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، نشرت قبل يومين، قائمة بالمنظمات والجماعات التي تمت دعوتها للمشاركة في المؤتمر ومن بينها أحزاب ومنظمات كردية.

وتضمنت الأسماء “حزب البعث”، و”الهيئة العليا للتفاوض”، إضافة إلى حوالي 30 منظمة أخرى.

مقالات متعلقة

  1. موسكو: النظام السوري لا يسعى لإفشال “مؤتمر الحوار الوطني”
  2. المجلس الوطني لن نشارك في «جنيف2» الجـربا: سأدعـو الروس إلى التفاهم
  3. النظام يرفض تشكيل لجنة دستورية بإشراف الأمم المتحدة
  4. وفد للنظام في مؤتمر لمنظمة التعاون الإسلامي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة