“أحلام الخيم”.. معرض لفناني الزعتري في اسكتلندا

معرض "أحلام الخيم" في اسكتلندا - 1 تشرين الثاني 2017 (فيس بوك)

camera iconمعرض "أحلام الخيم" في اسكتلندا - 1 تشرين الثاني 2017 (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نظمت منظمة “سوريات عبر الحدود” معرضًا فنيًا بجامعة إدنبره في اسكتلندا، لفنانين من مخيم “الزعتري” للاجئين السوريين في الأردن.

المعرض، الذي حمل اسم “أحلام الخيم”، فتح أبوابه أمام الزوار في الفترة بين 1 و4 تشرين الثاني الجاري، بحضور كبير من الجالية السورية في بريطانيا، بالإضافة إلى الطلاب والكادر الأكاديمي في جامعة إدنبره.

وقال مسؤول الإعلام والتعليم في منظمة “سوريات عبر الحدود”، إياد أيوبي، لعنب بلدي، إن من بين الفنانين المشاركين في المعرض أطفالًا شاركوا مع مدربيهم، مشكلين فرقًا داخل المخيم.

وأضاف أيوبي أن الفنانين رسموا لوحاتهم على قماش الخيم، تعبيرًا عن الوضع الصعب الذي يعيشه اللاجئون السوريون في المخيمات الحدودية.

ويهدف المعرض إلى تعريف المجتمع المدني بمعاناة اللاجئين داخل الخيام، وتسليط الضوء على الإبداع الموجود لدى السوريين في بلاد اللجوء، حسبما قال مسؤول الإعلام والتعليم في المنظمة.

و”سوريات عبر الحدود” هي مؤسسة خيرية مسجلة في بريطانيا، تدير وتشغل مركز التعليم والتأهيل في العاصمة الأردنية عمّان، بالإضافة إلى تنظيمها مجموعة من الأنشطة للاجئين واللاجئات الذين فروا من سوريا.

ومن المقرر استمرار عرض لوحات معرض “أحلام الخيم” للبيع، ليكون ريعها لصالح الفنانين المشاركين فقط، دون تخصيص شيء لمنظمة “سوريات عبر الحدود”، حسبما قال أيوبي.

ويعتبر مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين في الشرق الأوسط، ويضم ما يزيد عن 80 ألف لاجئ سوري، فروا من النزاعات الدائرة في بلدهم، وسط مساعٍ من المنظمات الحقوقية لاستثمار مهاراتهم وتوظيف خبراتهم.

وسبق أن عرضت أعمال اللاجئين الفنية في مدن أوروبية عدة، ومنها المعرض الذي أقيم في متحف الثقافات الأوروبية في برلين، عام  2016، والذي عرض أعمالًا عن حياة اللاجئين من صنع اللاجئين أنفسهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة