× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مثلث التعريض الضوئي (2)

الهيستوغرام.. مقياس الضوء في الكاميرا

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

بعد أن فهمنا مثلث التعريض الضوئي في المادة السابقة، سرعة الغالق والآيزو وفتحة العدسة، نستطيع معرفة إن كانت إعدادات التعريض التي استخدمناها صحيحة أم لا باستعمال ميزان الضوء Light meter وعن طريق الهيستوغرام Histogram، فعندما تكون كمية الضوء المعرضة على حساس الكاميرا عالية فإن الصورة تظهر زائدة الإضاءة، أما في حال كون كمية الضوء المسلطة قليلة فإن الصورة تظهر داكنة.

ميزان الإضاءة Light meter

ميزان الإضاءة هو عبارة عن مؤشر كالمسطرة يظهر عادة داخل عين الكاميرا View finder قبل التقاط الصورة، ويظهر أيضًا على الشاشة بحسب نوع الكاميرا.

يعتمد مبدأ عمله على قياس كمية الضوء المرتد عن الأجسام أمامك. وجّه الكاميرا إلى هدف الصورة، وراقب حركة الميزان، فإن كان المؤشر إلى جهة اليمين فهذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء زائد، وإن كان المؤشر إلى جهة اليسار فهذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء قليل.

إن كان الضوء زائدًا، اضبط مثلث التعريض بإنقاص أحد عناصر المثلث، كزيادة سرعة الغالق أو تضييق فتحة العدسة باختيار درجة عالية، أو عن طريق تقليل الآيزو حتى يصل مؤشر ميزان الضوء إلى المنتصف تقريبًا.

الهيستوغرام Histogram

الهيستوغرام هو عبارة عن تمثيل الضوء الموجود في الصورة برسم بياني، ويظهر على شاشة الكاميرا، وإن لم تجده فقم بضبط الإعدادات لإظهاره.

ستجد في مؤشر الهيستوغرام منطقة مظللة بالأبيض، وهي تشير إلى الضوء الملتقط في الصورة، وكلما اقترب الضوء من المنطقة اليمنى فهذا يعني أن الضوء يقترب من الأبيض، وبالتالي الصورة زائدة التعريض، وكلما اقترب الضوء من اليسار فهذا يعني أن الضوء يقترب من الأسود وبالتالي الصورة قليلة التعريض، لذلك يجب أن يكون المؤشر البياني في المنتصف تقريبًا. يقسم الهيستوغرام إلى خمس مناطق من اليسار إلى اليمين، هي أولًا منطقة اللون الأسود، ثم الظلال ثم اللون الطبيعي أو الرمادي، ثم الإضاءة، و أخيرًا على اليمين منطقة اللون الأبيض.

بعد أن تقوم بالتقاط الصورة قم بفحص الهيستوغرام لتتأكد من أن إضاءة الصورة صحيحة، حتى وإن كان ميزان الضوء صحيحًا، لأن الهيستوغرام يعتبر مقياسًا أكثر دقة من ميزان الإضاءة.

أوضاع الكاميرا Camera modes

الوضع اليدوي Manual Mode: يرمز له بالحرف M، في الدولاب العلوي للكاميرا. وفي هذا الوضع تعطيك الكاميرا التحكم الكامل بعناصر مثلث التعريض، سرعة الغالق وفتحة العدسة وعليك أن تضع الإعدادات التي تراها مناسبة يدويًا.

وضع أولوية الغالق Shutter Priority: يرمز له بالرمز TV أو S في الدولاب العلوي لأوضاع الكاميرا. في هذا الوضع تعطيك الكاميرا التحكم فقط بتغيير سرعة الغالق وتقوم هي بالنيابة عنك بضبط فتحة العدسة والآيزو لضبط مثلث التعريض.

الغرض من ذلك أنك ربما تريد الاحتفاظ بتأثير سرعة الغالق كتثبيت الصورة، ولكن لا تريد في نفس الوقت إعادة ضبط فتحة العدسة والآيزو في كل مرة بحسب تغيير وضع التصوير، لذلك تقوم الكاميرا بهذا الغرض بالنيابة عنك.

أولوية فتحة العدسة Aperture Priority: يرمز له بالرمز AV أو A في الدولاب العلوي لأوضاع الكاميرا. في هذا الوضع تسمح لك الكاميرا التحكم فقط بفتحة العدسة وتقوم هي بالنيابة عنك بضبط سرعة الغالق و الآيزو، والسبب يعود إلى أنه ربما تريد الاحتفاظ بعمق حقل معين DOF ولا تريد إعادة ضبط باقي الإعدادات حسب تغير ظروف التصوير.

الوضع Program Mode: يعتبر هذا الوضع أوتوماتيكيًا فقط لمثلث التعريض. تقوم الكاميرا بضبط العناصر الثلاث نيابة عنك، إلا أنها تعطيك إمكانية تعديل أحد العناصر وهي تقوم بإعادة ضبط العنصر الآخر لتعيد تصحيح التعريض.

الوضع الأوتوماتيكي Auto Mode: يعتبر هذا الوضع الأوتوماتيكي بشكل كامل، فتقوم الكاميرا بضبط جميع الإعدادات نيابة عنك، ولا تسمح لك بتعديل أي عنصر لأخذ تأثير معين، كذلك لا تعطيك التحكم بمكان التركيز focus أو أي شيء أخر.

مشاكل قد تواجهك

ارتجاج في الصورة Camera shake

في حال كنت تقوم بحمل الكاميرا يدويًا أو تستعمل سرعة غالق منخفضة نسبيًا، قد تلاحظ وجود ارتجاج في الصورة، وفي هذه الحالة عليك زيادة سرعة الغالق لتفادي الارتجاج.

ضجيج في الصورة Noise grain

عند تصويرك في ظروف إضاءة ضعيفة، ستلاحظ وجود ضجيج في الصورة، ينتج هذا عن كون الكاميرا قامت باستعمال آيزو مرتفع لتعويض النقص في الضوء، الحل في هذه الحالة زيادة فتحة العدسة أو زيادة الضوء عن طريق استعمال الفلاش أو إنقاص سرعة الغالق حسب ظرف التصوير.

خارج الفوكس Out of focus

عندما تصور أكثر من شخص مثلًا، وعلى أبعاد مختلفة من الكاميرا، ربما تلاحظ وجود أحدهما ضمن التركيز والآخر خارجه، هذه المشكلة تنتج عن استعمال فتحة عدسة كبيرة، وبالتالي عمق حقل صغير، الحل هو إنقاص فتحة العدسة ليزيد عمق الحقل.

يمكنك اختبار مثلث التعريض لزيادة فهمك للقيم والعلاقة بينها، كما تستطيع تجربة أحد برامج المحاكاة الموجودة على شبكة الإنترنت، www.canonoutsideofauto.ca/play، لترى التأثير الناتج عن تغيير الإعدادات المختلفة للتعريض.

هذه المادة التعليمية جزء من سلسلة إرشادية للمهتمين بمعرفة أساسيات صناعة التقارير المصورة

مقالات متعلقة

  1. مثلث التعريض الضوئي.. الغالق والآيزو وفتحة العدسة
  2. ما أوضاع التصوير في كاميرات DSLR
  3. عشر نصائح لإنشاء مدونة فيديو ناجحة
  4. لقطات الكاميرا زرقاء وصفراء.. لماذا؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة