× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حقوقيون سعوديون: الداعية عائض القرني ممنوع من السفر

الداعية السعودي عائض القرني (تويتر)

الداعية السعودي عائض القرني (تويتر)

ع ع ع

تحدث حقوقيون سعوديون عن وضع الداعية السعودي عائض القرني في قائمة الممنوعين من السفر خارج المملكة.

وذكر حساب “معتقلي الرأي”، الذي يصف نفسه بأنه يعرف بمعتقلي الرأي السعوديين، عبر “تويتر” اليوم، الاثنين 6 تشرين الثاني، أن القرني وضع ضمن قائمة ستنشر قريبًا.

ووفق ما رصدت عنب بلدي، فإن الحساب الرسمي للقرني في “تويتر” مازال يغرد حتى اليوم، إلا أنه لم ينشر أي شيء بخصوص منعه من السفر.

بينما لا تتحدث المملكة عن الاعتقالات التي تنفذها قواتها الأمنية بخصوص الدعاة أو السياسيين، ولا حتى قرارات منعهم من السفر، إلا أنها اعتقلت قبل يومين 11 أميرًا و38 وزيرًا ورجل أعمال، في إطار حملة “لمحاربة الفساد”، كما أعلنت.

وكانت السلطات السعودية منعت عائلة الداعية الإسلامي سلمان العودة من السفر، بحسب ما قال نجله عبد الله العودة، عبر حسابه في “تويتر”، الشهر الماضي.

وقال العودة في تغريدة “بكل أسف، خبر المنع من السفر صحيح لأخواتي وإخواني، وكان أيضًا غير مسبّب ولا موضّح”.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت دعاة وشيوخًا سعوديين، أبرزهم عوض القرني وسلمان العودة، وقيل إن السبب يعود إلى التقارب السعودي القطري بعد الأزمة الخليجية، في أيلول الماضي.

وتباينت مواقف المشايخ من الأزمة، فسارع دعاة، منهم عائض القرني ومحمد العريفي وعبد الرحمن السديس، إلى تبني موقف مساند لحكومتهم ومعادٍ لدولة قطر، ما دعا مغردين للاستغراب بخصوص منعه من السفر.

والقرني من مواليد السعودية عام 1959، وصاحب كتاب “لا تحزن”، الذي حقق نسبة مبيعات مرتفعة، ويوصف بأنه “صاحب منهج وسطي لأهل السنة والجماعة”.

ومن مؤلفاته كتب “ثلاثون سببًا للسعادة”، “نونية القرني”، “سياط القلوب”، وغيرها، كما يدير برامج دينية وينشر محاضرات مرئية وأمسيات شعرية وندوات أدبية بشكل مستمر.

مقالات متعلقة

  1. حقوقيون سعوديون: الشقيري على رأس قائمة ممنوعين من السفر
  2. بعد سلمان العودة.. النيابة السعودية تطالب بإعدام القرني والعمري
  3. السعودية تمنع عائلة سلمان العودة من السفر
  4. السعودية تبدأ محاكمة الداعية سلمان العودة.. النيابة تطالب بإعدامه

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة