× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

588 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال تشرين الأول 2017

تعبيرية: المعتقلون داخل سجن حماة المركزي - 4 كانون الأول 2016 (عنب بلدي)

تعبيرية: المعتقلون داخل سجن حماة المركزي - 4 كانون الأول 2016 (عنب بلدي)

ع ع ع

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 588 حالة اعتقال “تعسفي”، خلال شهر تشرين الأول الماضي، على يد أطراف النزاع المختلفة.

وفي تقريرها الشهري الخاص بتوثيق حالات الاعتقال، والصادر الاثنين 6 تشرين الثاني، قالت الشبكة إن 73% من المعتقلين، وعددهم 426، اعتقلوا على يد النظام السوري، بينهم 26 طفلًا و54 امرأة.

ووثق التقرير اعتقال 78 شخصًا، بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان، على يد القوات التابعة للإدارة الذاتية، و41 حالة اعتقال على يد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء.

وبذلك تجاوز عدد المعتقلين، منذ مطلع عام 2017 وحتى تشرين الثاني الجاري، 5400 شخص، بحسب تقارير الشبكة.

ويبقى ملف المعتقلين معضلة “كبرى” في الملف السوري، إذ لم تستطع أي جهة دولية حتى اليوم محاسبة المسؤولين عن التعذيب، رغم الانتهاكات التي توثقها منظمات حقوقية محلية ودولية.

وانتقد التقرير الجديد للشبكة إهمال الملف في المباحثات والمؤتمرات الدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسي في سوريا، دون التطرق إلى معاناة المعتقلين.

ويتعرض المعتقلون في السجون والفروع الأمنية لأساليب تعذيب وصفت بـ “الوحشية”، تتسبب بحالات الوفاة، أو الإصابة بأمراض مزمنة، مترافقة مع حرمان من الغذاء والأدوية والعلاج اللازم.

وكان وزير الخارجية الكازاخي، خيرت عبد الرحمنوف، قال إن الجولة السابعة من محادثات أستانة، التي عقدت نهاية الشهر الماضي، ستبحث ملف إطلاق سراح المعتقلين، إلا أنها لن تحقق أي تقدم يذكر.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، بلغ عدد المعتقلين الموثقين بالأسماء في سجون النظام 117 ألف شخص، 80% منهم مغيبون قسريًا، لكنها تقدر أن عددهم يتجاوز 215 ألفًا.

مقالات متعلقة

  1. 569 حالة اعتقال في سوريا خلال تشرين الثاني 2017
  2. تقرير يوثق نحو 557 حالة اعتقال تعسفي في أيلول
  3. تقرير: 496 معتقل في سوريا خلال كانون الثاني 2018
  4. أربعة آلاف حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال النصف الأول من 2018

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة