× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“رويترز”: لبنان تطلب مساعدة عربية وأجنبية لفك احتجاز الحريري

الملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (انترنت)

ع ع ع

تتجه الحكومة اللبنانية إلى طلب مساعدة من دول عربية وأجنبية للضغط على السعودية من أجل فك احتجاز رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بحسب ما أفادت وكالة “رويترز”.

وقال مسؤول لبناني كبير، للوكالة اليوم، الخميس 9 تشرين الثاني، إن “لبنان يعتقد أن السعودية تحتجز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري”.

وأشار إلى أن الحكومة اللبنانية لم تتسلم الاستقالة بعد، وسعد الحريري مايزال رئيس الحكومة.

من جهتها نقلت قناة “الميادين” اللبنانية عن مصادر أن لبنان سيطلب رسميًا، الأسبوع المقبل، استعادة الحريري، بحال لم يعد إلى بيروت قبل ذلك.

وأضافت أن السلطات اللبنانية طلبت وساطة فرنسا لكشف مصير الحريري، وأن بيروت تنتظر زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى الإمارات لاستبيان مصير الحريري.

وكان الحريري أعلن استقالته في خطاب متلفز، السبت الماضي، عبر قناة “العربية” من السعودية، مرجعًا السبب إلى مساعي إيران فرض وصايتها على لبنان بمساعدة “حزب الله”.

وقال الحريري في بيان استقالته إن “حزب الله” استطاع فرض أمر واقع في لبنان بقوة السلاح، الذي يزعم أنه موجه ضد الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه موجه ضد الشعبين السوري واليمني، على حد قوله.

وعقب ذلك بدأت تساؤلات وتحليلات حول الأسباب التي دفعت الحريري إلى الاستقالة من الرياض وليس لبنان.

وبعد انتشار إشاعات اعتقال السلطات السعودية للحريري، نشر الأخير صورًا عبر حسابه في “تويتر” مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز والسفير السعودي في لبنان وليد اليعقوب.

كما غادر السعودية إلى الإمارات والتقى ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، قبل أن يعود إلى السعودية، ما اعتبره البعض خطة سعودية من أجل التشكيك باعتقاله.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال أمس في مقابلة مع “CNN” إن الحريري يستطيع مغادرة السعودية “في أي وقت يريد”، معتبرًا أن “حزب الله” أجبره على الاستقالة.

مقالات متعلقة

  1. سعد الحريري يعود إلى رئاسة الحكومة اللبنانية
  2. السعودية ترد على اتهامات ماكرون باحتجاز سعد الحريري
  3. سعد الحريري يتراجع عن استقالته رسميًا
  4. الحريري يغادر السعودية إلى الإمارات.. هل يعود إلى لبنان؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة