× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الأيدي الماهرة”.. معرض لدعم مشاريع النساء المنزلية في اسطنبول (صور)

معرض "الأيدي الماهرة" في اسطنبول - 3 و4 تشرين الثاني 2017 (عنب بلدي)

معرض "الأيدي الماهرة" في اسطنبول - 3 و4 تشرين الثاني 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

افتتح مشروع “الأيدي الماهرة”، معرضًا للسيدات العربيات العاملات لعرض أعمالهن الفنية والإبداعية، بدعم من مديرة المشروع  السيدة التركية، مزيت جيليك، ومنسقة المشروع السيدة السورية منال علي.

واستقبل المعرض، الذي افتتح في 3 و4 تشرين الثاني الجاري في مدينة اسطنبول، نساءًا من مختلف الجنسيات، وخاصة من سوريا وفلسطين ومصر ولبنان وليبيا واليمن، وفق ما قالت منسقة المشروع منال علي لعنب بلدي.

وأشارت منال إلى أن معرض “الأيدي الماهرة” يهدف إلى دعم السيدات غير القادرات على عرض أعمالهن في سوق العمل، عبر عرضها في صالة خيرية والترويج لإبداعهن بما يضمن حصولهن على فرص عمل في المستقبل.

من الأعمال المعروضة في معرض "الأيدي الماهرة"

من الأعمال المعروضة في معرض “الأيدي الماهرة”

وكان مشروع “الأيدي الماهرة” بدأ في اسطنبول، قبل عامين، واستطاع تنظيم سبعة معارض للنساء العاملات في بيوتهن، بما يمتلكن من مهارات يدوية إبداعية.

منال علي قالت إن مشروعها غير مدعوم من مؤسسة أو جهة معينة، وإنما هو مجرد جهد شخصي منها ومن السيدة التركية مزيت جيليك.

وأضافت أن “المعرض خيري تمامًا وغير ربحي، وأي شيء تبيعه السيدة في المعرض تعود أرباحه لها تمامًا، ولا يقاسمها فيه أي أحد”.

من الأعمال المعروضة في معرض "الايدي الماهرة"

من الأعمال المعروضة في معرض “الايدي الماهرة”

وتسعى النساء السوريات في تركيا إلى دعم مشاريعهن المنزلية الصغيرة، عبر تنظيم معارض وبازارات، تفتح لهن آفاقًا في سوق العمل التركي، خاصة مع وجود ما يزيد عن ثلاثة ملايين سوري في تركيا.

وسبق أن أقامت مجموعة من النساء السوريات بازارًا في منطقة الفاتح باسطنبول، في تشرين الأول الماضي، لتعريف المجتمع التركي بالأجواء السورية، ومهارات النساء السوريات.

وقالت منسقة معرض “الأيدي الماهرة” إن معارض كهذه تفتح الباب أمام النساء ذوات الدخل المحدود، عبر تعريف الناس بأعمالهن، وأكدت أن الكثير منهن أصبح لديهن زبائن بعد المعارض الخيرية.

وعادة ما يتم الإعلان عن البازارات والمعارض الخاصة بالنساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة المجموعات في “فيس بوك”، فيما تعتمد أحيانًا الإعلانات الممولة في حال كان البازار مدعومًا من جهة معينة.

مقالات متعلقة

  1. إقبالٌ عربي ضعيف في معرض اسطنبول الرابع للكتاب
  2. أنغام شرقية في معرض الكتاب العربي الأول في اسطنبول
  3. هل زرت معرض الكتاب العربي الخامس في اسطنبول؟
  4. هل زرت معرض الكتاب العربي.. الأكبر في اسطنبول؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة