× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

لقطات الكاميرا زرقاء وصفراء.. لماذا؟

ع ع ع

عنب بلديتميم عبيد

ستحصل على توبيخ لاذع من مدير التصوير أو المخرج الذي تعمل معه، إذا كانت اللقطات الفيلمية التي أخذتها مزرقة أو مصفرة، قد يحدث معك هذا إن لم تعادل توازن اللون الأبيض في كاميراتك بموقع التصوير قبل بدء العمل.

تختلف الحرارة اللونية للقطتك، بحسب مصدر الضوء فيها، فمثلًا ضوء مصابيح التنغستين القديمة تضفي دفئًا للصورة، فتصبح أقرب للاصفرار، وتقاس حرارة الضوء بالكلفن (K)، فتبلغ حرارة هذه المصابيح قرابة 3000 كلفن، وفي المقابل تصبح صورتك أكثر برودة وزرقةً إذا صورتها في جو غائم أو في ظل الشمس بدرجة 9000 كلفن، المعيار في هذا هو اللون الأبيض الذي تحصل عليه متوازنًا في ضوء الشمس أو في ضوء الفلاش اليدوي بدرجة 5000 كلفن تقريبًا.

تقوم فكرة التوازن اللوني على تعويض قوة اللون السائد في الصورة بعكسه، فإذا لاحظت أن صورك يظهر عليها تأثير اللون الأصفر، عليك بإعداد توازن اللون الأبيض بالاعتماد على الألوان الباردة مثل الأزرق، أما إذا كان العكس فعليك بإعداد توازن اللون الأبيض بالاعتماد على الألوان الدافئة مثل الأحمر وذلك قصد تحقيق التوازن الذي نبحث عنه في الصورة.

كيف أصحح الألوان؟

إن واجهت مشكلة في تحديد اللون السائد ووجدت صورتك غير متوازنة لونيًا فأمامك ثلاثة خيارات لإصلاحها:

1 – اترك الكاميرا تفعل ذلك عنك، باختيار وضع التوازن التلقائي للون الأبيض، يدعى هذا الخيار في أغلب الكاميرات بـ Auto White Balance أو AWB.

2- يمكن للكاميرا أن تخطئ في مهمتها، وهنا يأتي دورك أنت كمصور، بالاختيار من بين أوضاع توازن اللون الأبيض، من إعدادات الكاميرا بشكل يدوي، وهي وضع ضوء النهار ووضع التصوير في الظل، ووضع التصوير في الجو الغائم، وضع التصوير الداخلي بإضاءة مصابيح التنغستين أو وضع التصوير بإضاءة مصابيح النيون أو الفوريسنت الأبيض، ستجد أيضًا وضع التصوير مع الفلاش.

3 – في حال لم تفِ أوضاع موازنة اللون الأبيض بالغرض (وهي تغطي مدى لونيًا بين الـ 3000 كلفن و9000 كلفن)، وقد يحدث هذا إذا كانت الإضاءة في موقع التصوير بعيدة جدًا عن اللون الأبيض، فيمكنك ضبط مستوى التوازن يدويًا، بالاختيار بين درجات الكلفن بدرجة أقل من 3000 إذا كانت الإضاءة صفراء أو أقل قليلًا إن كانت حمراء، وبدرجات أعلى من 9000 كلفن إذا كانت الإضاءة زرقاء أو معتمة، في هذه الحالة لن تحصل على الألوان بزهوها الكامل، بل ستجدها كالصور ذات الإضاءة المنخفضة باهتة وفقيرة الألوان نوعًا ما.

الورقة البيضاء

يستخدم معظم المصورين تلك الورقة البيضاء قبل البدء بالتصوير لمعايرة ألوان الصورة بدقة أعلى، هذه الورقة ستظهر التوازن بشكل جلي وواضح، فرؤية اللون الأبيض مزرقًا أو مصفرًا أوضح بكثير من رؤية عنصر آخر مختلف باللون ومعايرة ألوانه، ضع الورقة أمام عدسة الكاميرا مع وضع التوازن التلقائي للون الأبيض بظروف الإضاءة الحالية لديك، لتحصل على التوازن الصحيح بسهولة.

لمصوري الثابت

عندما تستخدم الفلاش في تصوير داخلي غير متوازن لونيًا، فأمامك حل بسيط لإصلاح اللون، تستطيع استخدام الفلاتر الزرقاء CTB Color Temperature Blue لتعويض الحرارة الزائدة في موقع التصوير، أو الفلاتر البرتقالية CTO Color Temperature Orange لتعويض البرودة أو الزرقة في إضاءة الموقع، وهي فلاتر أساسية تأتي مع الفلاش حين تشتريه.

مقالات متعلقة

  1. الهيستوغرام.. مقياس الضوء في الكاميرا
  2. ما أوضاع التصوير في كاميرات DSLR
  3. الأبيض يغطي ريف حلب الشمالي ليلًا
  4. كيف أطلت سيدات البيت الأبيض في حفل تنصيب أزواجهن؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة