× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء أزيترومايسين؟

ع ع ع

زيتروماكس، أزيتروليد، زوسين، زيروكس، أزومايسين، وغيرها، كلها أسماء تجارية لمستحضر أزيرومايسين Azithromycin الذي أُنتج للمرة الأولى عام 1980، وهو مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية المسماة ماكروليدات.

هذه الأدوية تخل بعملية إنتاج البروتينات لدى الجرثومة، لكن ليس لدى الإنسان، ومن دون هذه البروتينات لا يمكن أن تنمو الجراثيم، وبذلك تموت الجراثيم في نهاية المطاف أو تقتل من قبل الجهاز المناعي للجسم، وبهذا تعالج العدوى.

وما يميز الأزيترومايسين هو فترة المكوث الطويلة في الأنسجة، حيث يهدم ببطء، والفائدة من هذه الميزة هي أن تأثيره يدوم لأربعة أيام تالية بعد إيقاف تناوله.

وهو ناجع ضد أنواع كثيرة من الجراثيم إيجابية الغرام وسلبية الغرام إضافة لعضويات أخرى كالكلاميديا والميكوبلازما، ويستخدم لعلاج الحالات التالية:

عند البالغين: التهاب البلعوم واللوزتين كبديل عن البنسلين، التهاب الجيوب الحاد، الهجمات الحادة في أمراض الرئة الانسدادية المزمنة، ذات الرئة المكتسبة من المجتمع، التهاب الجلد والأنسجة الرخوة غير المصحوب بمضاعفات، التهاب الإحليل والتهاب عنق الرحم الناتج عن الكلاميديا التراخومية (المتدثرة الحثرية) أو النيسيرية البنية، التقرحات التناسلية عند الرجال والناتجة عن المستدمية الدوكرية (قريح).

عند الأطفال: التهاب البلعوم واللوزتين كبديل عن البنسلين، التهاب الأذن الوسطى الحاد، ذات الرئة المكتسبة من المجتمع.

معلومات صيدلانية

يتوفر الدواء في الصيدليات على شكل شراب معلق للاستخدام الفموي بتركيز 200ملغ/ 5مل وبأحجام متعددة (15 – 22.5 – 30 مل)، كما يتوفر على شكل حبوب فموية بعيارات 250 – 500 ملغ، وحقن وريدية بعيار 500 ملغ.

وهو يعطى للبالغين لغالبية الالتهابات بجرعة واحدة يوميًا، بمقدار 500 ملغ/اليوم لمدة ثلاثة أيام، أو 500 ملغ في اليوم الأول ثم 250 ملغ/اليوم لمدة أربعة أيام تالية، ولعلاج عدوى المسالك التناسلية الناجمة عن الكلاميديا يعطى 1 غرام مرة واحدة، وفي عدوى المسالك التناسلية نتيجة السيلان يعطى 2 غرام مرة واحدة.

أما للأطفال فتبلغ الجرعة 10 ملغ/كغ من وزن الجسم مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أيام، ويمكن إعطاء 10 ملغ/كغ في اليوم الأول ثم 5 ملغ/كغ في اليوم لمدة أربعة أيام تالية.

ويوصى بتناول الأقراص على معدة فارغة (قبل ساعة من الطعام أو ساعتين بعده)، وبالنسبة للمعلق يمكن تناوله مع أو بدون الطعام، ويجب رج العبوة جيدًا قبل كل استعمال.

ملاحظات

يجب رج عبوة المعلق جيدًا قبل كل استعمال، ويجب التخلص من أي جزء من المعلق غير المستعمل بعد عشرة أيام من حله.

قد يؤدي الأزيترومايسين لبعض التأثيرات الجانبية، ومعظمها خفيفة إلى متوسطة الشدة، وغالبيتها هضمية (غثيان، مغص، إقياء، نفخة، إسهال)، ونادرًا قد يحدث ارتكاس تحسسي كالطفح الجلدي، ونادرًا جدًا قد يحدث يرقان كبدي.

أزيترومايسين يطرح بالدرجة الأولى عن طريق الكبد، لذا ينبغي توخي الحذر عند إعطائه للمرضى المصابين بخلل بالوظيفة الكبدية.

يمكن استعماله أثناء الحمل (يصنف ضمن المجموعة B بالنسبة للحمل)، وعند تناوله من قبل المرضع بالجرعات العادية فمن غير المفروض أن تكون هناك تأثيرات سلبية على الرضع.

قد تقلل مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والمغنيزيوم من تركيز الدواء، لذا يجب الفصل بينهم بساعتين على الأقل.

يمنع استخدام أزيترومايسين مع مركبات الإرغوت (إرغوتامين ومشتقاته) لأنه قد يسبب ما يعرف بتسمم الإرغوت إذا استعملا معًا.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء جينتامايسين العيني؟
  2. ما الذي تعرفه عن دواء كلاريثرومايسين؟
  3. ما الذي تعرفه عن دواء أوغمنتين؟
  4. ما الذي تعرفه عن الشاي الأخضر؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة