حكومة النظام السوري “تمنن” المواطنين بالدعم

حكومة النظام السوري “تمنن” المواطنين بالدعم

عنب بلدي عنب بلدي
syria3.jpg

اجتماع لحكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء 2 أيار (رئاسة المجلس فيس بوك)

تحدث وزراء في حكومة النظام السوري خلال الأيام الماضية عن تكلفة الدعم الحكومي، ما اعتبره بعض المواطنين “منية” من قبل الحكومة.

وزير النفط، علي غانم، قال في مقابلة مع إذاعة “المدينة إف إم”، اليوم، الأحد 12 تشرين الثاني، إن الحكومة تدفع يوميًا مليار ليرة سورية لدعم النفط.

وجاء حديث غانم بعد أسبوعين من تصريحات لوزير المالية، مأمون حمدان، إن “الوزارة تدفع مع مطلع كل شمس ثلاثة مليارات ليرة سورية كدعم اجتماعي”.

وأضاف حمدان في تصريح لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري أن “الدعم بالتساوي، كل مليار لدعم إنتاج الخبز والطاقة الكهربائية وتأمين المشتقات النفطية (للصناعة والمنزلية وغيرها)”.

حمدان اعتبر أن ثلاثة مليارات ليرة لا تعني كل الدعم الذي تقدمه الحكومة يوميًا، ولكن يخص ثلاثة قطاعات في حين تدعم قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم وغيرها.

هذه التصريحات أثارت غضب السوريين إذ اعتبروها “منية” من قبل الحكومة للمواطنين الذي يعيشون واقعًا معيشيًا صعبًا نتيجة الحرب.

وشهدت الأشهر الماضية تصريحات لوزراء في حكومة النظام عن استمرار الدعم الحكومي وتكلفة ذلك على خزينة الدولة، وخاصة فيما يتعلق بالقطاعات الإنتاجية.

وكانت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة النظام، لمياء عاصي، ردت على كلام وزير المالية قائلة “شكرًا للسيد وزير المالية لأنه جعلنا نعرف أن مبلغ الدعم المقدم للمشتقات البترولية وغيرها من السلع يبلغ ثلاثة مليارات ليرة صباح كل يوم”.

وأضافت عاصي “لكننا سنكون ممتنين لو أشار إلى مبالغ التهرب الضريبي والجمركي، والخسائر غير المبررة للخزينة العامة كل يوم “.

مقالات متعلقة

  1. "مالية" النظام السوري: كلما طلعت شمس ندفع ثلاثة مليارات ليرة
  2. مجلس وزراء النظام يعتمد الموازنة العامة لسوريا 2018
  3. موازنة سوريا 2017.. الأضخم بالليرة والأقل بالدولار
  4. انفراج في أزمة المحروقات في دمشق.. مصدر الدعم جزائري؟

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية