× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أسرى شيشانيون لدى “قسد” يعودون إلى بلدانهم

عوائل من تنظيم "الدولة الإسلامية" كانوا أسرى لدى "قوات سوريا الديمقراطية" 2017 (انترنت)

ع ع ع

سلمت “وحدات حماية الشعب الكردية” 52 شخصًا من أسر تنظيم “الدولة الإسلامية”، كانت اعتقلتهم “قوات سوريا الديمقراطية”، إلى مسؤولين قادمين من روسيا.

ونقلت وسائل إعلام كردية أمس، الاحد 12 تشرين الثاني، أن المتحدث الرسمي باسم “وحدات حماية الشعب”، نوري خليل، ورئيس هيئة الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر، سلموا رسميًا زوجات وأطفال شيشانيين وروس وداغستانيين وكازاخستانيين تابعين لتنظيم “الدولة الإٍسلامية” ممن لم يشاركوا في العمليات القتالية.

وتسلم العائلات نائب الرئيس الشيشاني زياد سبسبي، والجنرال ألكسي كيم، ممثل وزارة الدفاع الروسية، وذلك في مقر العلاقات العامة للوحدات الكردية في مدينة القامشلي.

وأوضحت الوسائل أن المفرج عنهم كانت “قوات سوريا الديمقراطية” قد اعتقلتهم في مدينة الرقة وريفها بعد فرارهم من مناطق التنظيم.

وسبق أن تسلم نائب الرئيس الشيشاني من ذات اللجنة نساء شيشانيات وأطفال من أسر تنظيم “الدولة” بلغ عددهم 13.

وسيطرت “قوات سوريا الديمقراطية”، الشهر الماضي، على مدينة الرقة التي كانت تعد المعقل الأبرز لتنظيم “الدولة” في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك وبعد أكثر من أربعة أشهر من المعارك.

ويضم تنظيم “الدولة” في صفوفه مئات المقاتلين الشيشانيين، بحسب تسجيلاته الرسمية، ويتزعمه عسكريًا “أبو عمر الشيشاني”، والذي عمل ضابطًا في الجيش الجورجي سابقًا.

وحاز الشيشانيون سمعة عالمية باعتبارهم من بين أقوى المقاتلين في العالم، وتبلورت جماعاتهم مع بداية الحرب السورية.

ويقود رئيس جمهورية الشيشان، رمضان قديروف، حملة لإعادة أطفال المقاتلين الذين غادروا روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة للالتحاق بالمجموعات الجهادية في سوريا والعراق.

مقالات متعلقة

  1. عفرين خارج حسابات "وحدات حماية الشعب" الكردية
  2. مقتل بريطاني وسلوفيني قاتلا مع "الوحدات الكردية" في منبج
  3. "الدولة الإسلامية" تخسر بلدة استراتيجية في الحسكة
  4. مقتل قيادي في الوحدات الكردية على يد "الدولة الإسلامية"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة