× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

توفي بسببه عبد الحليم وخشيت منه شيرين.. ما هو البلهارسيا؟

شيرين عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ (تعديل عنب بلدي)

شيرين عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أكثر ما نعرفه عن البلهارسيا، هو أنه المرض الذي توفي به المطرب عبد الحليم حافظ، والذي أصيب به منذ طفولته عندما كان يسبح في “ترعة” قريته.

وعاد الحديث عن هذا المرض، بعد انتشار فيديو للمطربة المصرية، شيرين عبد الوهاب، أمس الثلاثاء 14 تشرين الثاني وهي تحذر من شرب مياه النيل خشية الإصابة بمرض البلهارسيا.

وتواجه شيرين دعوى قضائية بسبب ما وصف بـ “الإساءة” لمياه النيل.

فما هو مرض البلهارسيا، وهل شرب المياه الملوثة يسبب المرض؟

يعود أصل تسمية المرض إلى العالم تيودور بلهارس الذي اكتشفه عام 1851.

وهو مرض طفيلي، يسببه نوع من الديدان التي تعيش في المياه الراكدة أو المستنقعات في المناطق الحارة، وهناك خمسة أنواع للبلاهارسيا التي تصيب الإنسان.

والبلهارسيا مرض متوطن في 74 دولة، ويقدر عدد الحاملين له بـ 200 مليون شخص، منهم 20 مليون حالة حادة، وحوالي 120 مليونًا في بداياته، غالبيتهم في إفريقيا، والبقية موزعون على أمريكا الجنوبية والشرق الأقصى.

وتعتبر مصر أكثر البلدان العربية إصابة بالمرض الذي ظهر فيها منذ عهد الفراعنة، كما تشير أوراق البردي التي يرجع تاريخها إلى 1300 عام قبل الميلاد، وكان يصيب الأطفال في سن مبكرة ما يؤدي إلى استحكام المرض في الجسم، وكانت هناك قرى مصرية تبلغ نسبة الإصابة فيها 95%.

الإصابة بالمرض تتم عند السباحة في مياه راكدة ملوثة بالديدان المسببة للمرض، وليس بسبب شرب المياه الملوثة كما يعتقد البعض، وذلك لأنه يخترق الجلد، بحسب عدة مصادر طبية بينها “طب ويب”.

وفي مراحله الأولى يشعر المصاب بحكة جلدية خفيفة، ثم يتحول إلى سعال يرافقه ارتفاع حرارة، أما المرحلة الأخيرة فبحسب نوع الطفيل المسبب للمرض، فأحيانًا تظهر أعراض في الجهاز البولي مثل حرقة ونزيف، وإذا أصاب المرض الأمعاء فيسبب تشمع الكبد وانسداد الأوعية الدموية.

والبلهارسيا مرض غير قاتل إذا تمت معالجته، ويتم الشفاء منه عن طريق الكورتيزون ومضادات الهيستامين والإكثار من شرب السوائل، وبعد تجاوز المريض حالة الخطر يعطى البرازيكوينتل الذي يقلل من إفراز البويضات عن طريق قتل الدودة، أما مضاعفات المرض فلا يمكن علاجها.

وللوقاية منه ينصح بتجنب السباحة في المياه الراكدة الملوثة، وردمها، والتخلص من الفضلات الآدمية بعيدًا عن مصادر المياه، واستشارة الطبيب عند ظهور الأعراض الأولى.

وتقام حملات توعية ضد مرض البلهارسيا في البلدان الأكثر إصابة، وخاصة مصر على شكل ندوات توعوية، وأحيانًا بأعمال فنية لفنانين مشهورين، منهم عمرو دياب.

 

 

مقالات متعلقة

  1. المهندس عبد الحليم الضحيك، مدير مشروع الصيدليات الزراعية في ريف حمص الشمالي
  2. "إنفلونزا الخنازير" يثير غضب الموالين ضد حكومة الأسد
  3. حمى فيروسية جديدة تضرب ريف إدلب والنظام يضعها في الطابور الخامس
  4. ذاكرة سوريّة.. من حي ركن الدين الدمشقي مع شيرين الملا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة