× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجبير: “حزب الله” منظمة “إرهابية” من الطراز الأول

وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير (APF)

ع ع ع

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن ميليشيا “حزب الله” اللبنانية هي منظمة “إرهابية” من الطراز الأول.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الجبير مع نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم 16 تشرين الثاني، في العاصمة السعودية الرياض، وأضاف أن الحزب أداة بيد إيران وهو سبب المشكلة في لبنان، ويجب إيجاد وسائل للتعامل معه “وهناك خطوات فعلية بهذا الصدد”.

وقبل أيام تداولت صحف غربية أنباء عن بدء السعودية إجراءات عملية لإطلاق معركة ضد “حزب الله” وميليشيات تدعمها إيران في المنطقة.

وقالت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، إن المملكة العربية السعودية تقوم باستعدادات عسكرية لمواجهة محتملة مع “حزب الله” اللبناني، المدعوم من إيران.

وأضافت الصحيفة أن المملكة حشدت طائرات من طراز “إف 15” تمهيدًا لعملية عسكرية ضد “حزب الله”.

الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله، قال في خطاب متلفز بُث قبل أسبوع، إن السعودية أعلنت الحرب على لبنان وعلى حزبه، “بدعم من إسرائيل، التي دفعت للمملكة عشرات المليارات من الدولارات مقابل القضاء على الحزب”.

وتابع الجبير أنه “إذا استطاع لبنان أن يحجم دور حزب الله فهذا جيد، لكن إن لم يستطع فهو مصدر خطر، وهناك شبه إجماع في العالم على أن الحزب منظمة إرهابية”.

وتطرق الجبير خلال الاجتماع إلى الدعوة الفرنسية التي قدمت لوزير الحكومة اللبنانية المستقيل، سعد الحريري، وقال إن “الحريري يعيش بإرادته، وعودته للبنان أو ذهابه لفرنسا أمر يعود له”.

يأتي ذلك بعد توتر العلاقات بين السعودية ولبنان، بعد استقالة مفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري من منصبه، في خطاب متلفز من السعودية، مرجعًا السبب إلى مساعي إيران فرض وصايتها على لبنان بمساعدة “حزب الله”.

مقالات متعلقة

  1. السعودية تخير لبنان: إدانة "حزب الله" أو تجميد عضوية الجامعة العربية
  2. حزب الله "منظمة إرهابية".. هكذا صوّت الجمهور على "روسيا اليوم"
  3. روحاني ونصر الله يرفضان اتهامهما بـ "الإرهاب" من منظمة "عديمة التأثير"
  4. الحريري يغادر السعودية إلى الإمارات.. هل يعود إلى لبنان؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة