× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تركيا تدرس السماح للاجئين بزيارة سوريا 15 يومًا كل ستة أشهر

دخول احد الحافلات في معبر باب السلامة بريف حلب- 31 آب 2017) صفحة المعبر فيس بوك)

ع ع ع

تدرس تركيا إمكانية زيارة اللاجئين إلى سوريا لفترة محددة كل ستة أشهر، بموجب طلب من الحكومة السورية المؤقتة.

وقال مدير معبر “باب السلامة” من الجانب السوري، العميد قاسم القاسم، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الخميس 16 تشرين الثاني، إن الأتراك يدرسون الطلب، متمنيًا أن يلقى إجابة.

ولم يصدر تصريح رسمي عن تركيا بهذا الخصوص.

وكانت الحكومة تسلمت إدارة المعبر في أيلول الماضي، أعقبه إعادة فتح معبر “باب الهوى” في إدلب، بعد أشهر من إغلاقه، ويقتصر عمله على الحركة التجارية، وزيارات تحددها الحكومة التركية للاجئين السوريين، خلال فترة الأعياد.

وبحسب القاسم فإن الحكومة طلبت أكثر من موضوع بعد إعادة تفعيل المعبر، معتبرًا أن “ما طرحناه ضروري وفي حال حصولنا على الموافقة فالأمر يسهل الكثير على السوريين، بدلًا من الحصر بزيارات العيد في ظل الازدحام”.

وفي حديث سابق إلى القاسم، أوضح أن الحكومة تجهز كتبًا، لتكون بمثابة قوانين في نقاط مختلفة، تسهل دخول السوريين وخروجهم من وإلى تركيا.

وتشمل النقاط دخول الأشخاص: الذين يملكون فيزا متعددة إلى تركيا، سوري يحمل جنسية دولة ثانية، لم الشمل من الدرجة الأولى، عوائل في دولة أجنبية وتريد لم شمل أقاربها، السوري الذي يرغب بالعودة إلى سوريا وليس لديه كيمليك، ترانزيت.

إضافة إلى دخول الطلاب الجامعيين، ومعالجة أمور السيارات في تركيا التي يقطن أصحابها في سوريا، ودراسة طلب زيارة إلى تركيا عبر الأقارب مع وجود كفيل، ما يتيح للشخص الدخول لمدة أسبوع قابلة للتجديد مرة أخرى، وفق القاسم.

كما أن اعتماد دفاتر العائلة وإخراجات القيد الصادرة عن الحكومة المؤقتة، لدى الجهات التركية، على رأس النقاط، وتناقش فكرة دخول الشاحنات التركية المحملة بالحديد إلى سوريا، والسماح بالدخول والخروج بحسب كمية البضاعة.

إلى جانب الحالات الإنسانية الني وصفها مدير المعبر بـ”المحدودة”، موضحًا “يمكن للشخص عرض مشكلته أو اضطراره للدخول إلى تركيا، ليعرضها المعبر على الوالي الذي يقرر دخوله أو منعه”.

مقالات متعلقة

  1. نقاط على الطاولة لتسهيل حركة السوريين عبر "باب السلامة"
  2. تركيا تعيد فتح معبر "باب السلامة" أمام الحركة التجارية
  3. "باب السلامة" يحدد موعد زيارة العيد.. الحجز عبر الإنترنت
  4. موقع إلكتروني لحجز الدخول إلى سوريا من معبر باب السلامة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة