× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

السعودية تخير لبنان: إدانة “حزب الله” أو تجميد عضوية الجامعة العربية

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس اللبناني ميشال عون (وكالة واس)

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس اللبناني ميشال عون (وكالة واس)

ع ع ع

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إن المملكة العربية السعودية تخير لبنان بين إدانة “حزب الله”، أو تجميد عضويتها في الجامعة العربية.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر، اليوم 16 تشرين الثاني، أن الرياض تقوم بمشاورات مع بعض الدول العربية، من أجل القيام بهذه الخطوة.

وصعد الرئيس اللبناني، ميشيل عون، أمس من لهجته ضد السعودية، وقال إن “ما يجري مع الرئيس الحريري في السعودية من احتجاز لحريته يمس كل اللبنانيين، ويعتبر عملًا عدائيًا ضد لبنان”.

وقررت جامعة الدول العربية قبل يومين، عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأحد المقبل، لبحث ما وصفته بـ “خروقات إيران في المنطقة”.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن الاجتماع جاء بطلب رسمي من المملكة العربية السعودية.

ونقلت “الشرق الأوسط” عن مندوب السعودية الدائم في الجامعة العربية، أحمد بن عبد العزيز القطان، أن إيران وحزب الله دعما وسلحا جماعة الحوثي، وزودوه بالصواريخ البالستية.

ووصف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم “حزب الله” بأنه منظمة إرهابية من الطراز الأول، وأنه سبب المشكلة في لبنان، ويجب إيجاد وسائل للتعامل معه وهناك خطوات فعلية بهذا الصدد.

بدوره قال الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله، في خطاب متلفز بُث قبل أسبوع، إن السعودية أعلنت الحرب على لبنان وعلى حزبه، “بدعم من إسرائيل التي دفعت للمملكة عشرات المليارات من الدولارات مقابل القضاء على الحزب”.

يأتي ذلك بعد توتر العلاقات بين السعودية ولبنان، إثر استقالة مفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، من منصبه، في خطاب متلفز من السعودية، مرجعًا السبب إلى مساعي إيران فرض وصايتها على لبنان بمساعدة “حزب الله”.

وأيدت كل من الإمارات والبحرين والكويت وجيبوتي الدعوة لعقد اجتماع وزاري “غير عادي” في الجامعة العربية، الأحد 19 تشرين الثاني الجاري.

مقالات متعلقة

  1. الجامعة العربية تلمح لإجراءات "تدريجية" ضد إيران و"حزب الله".. الأخير يرد
  2. أزمة الحريري توتر العلاقات بين السعودية ولبنان
  3. روحاني ونصر الله يرفضان اتهامهما بـ "الإرهاب" من منظمة "عديمة التأثير"
  4. الرئيس اللبناني يصعّد لهجته ضد السعودية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة