مجلس الأمن يفشل في تمديد مهمة لجنة التحقيق بالكيماوي

camera iconمجلس الأمن (انترنت)

tag icon ع ع ع

فشل مجلس الأمن الدولي في تمديد عمل لجنة التحقيق الدولية لتحديد المسؤول عن الهجمات الكيماوية في سوريا.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأمريكي الذي ينص على تمديد عمل لجنة التحقيق بنفس الآلية القديمة.

فيما لم يحصل المشروع الروسي على الأصوات التسعة المطلوبة كحد أدنى لإقراره، وحصل على تأييد أربعة أصوات مقابل اعتراض سبعة وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وكانت الولايات المتحدة تقدمت، قبل أسبوعين، بمشروع قرار يقضي بتمديد عمل اللجنة بنفس آلية عملها ودون تغيير، إلا أن موسكو استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار، وتقدمت بمشروع آخر اشترطت فيه تغيير آلية عمل اللجنة كي توافق على تجديد التفويض.

وينتهي عمل لجنة التحقيق الدولية اليوم الجمعة، وكانت قد تأسست عام 2015 بقرار من مجلس الأمن، وفق آلية مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في الهجمات الكيماوية في سوريا، ومددت التفويض عام 2016.

ووفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس” تقدمت اليابان بمشروع قرار يمدد مهمة لجنة التحقيق 30 يومًا لحين التوصل إلى تسوية أمريكية روسية.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إثر الفيتو الروسي، إن “روسيا قتلت آلية التحقيق التي حظيت بدعم عام في هذا المجلس”، وأضافت “روسيا تقبل باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا”.

من جهته، قال السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، إن آلية عمل المحققين الدوليين يشوبها “نواقص أساسية”، مضيفًا “هناك شكوك حول الشهادات التي جمعتها”.

وكانت اللجنة المشتركة خلصت، في تقريرها الأخير، إلى مسؤولية النظام السوري عن استخدام غاز السارين خلال هجوم على بلدة خان شيخون، في نيسان الماضي، والذي أودى بحياة 87 شخصًا وإصابة 400 آخرين.

إلا أن موسكو رفضت التقرير معتبرة أنه “غير مستند إلى حقائق”، كما ينفي النظام السوري مرارًا استخدامه لأسلحة محرمة دوليًا.

ويحمل الفيتو الروسي، أمس، رقم عشرة في المسألة السورية، في محاولة منها لتقويض أي قرار من شأنه معاقبة النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة