× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد التصوير وقبل المونتاج (١)

كيف تنظم فيديوهاتك بعد التصوير؟

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

بعدما تعرفنا على مهارات وأدوات تساعدك في التخطيط لتصوير القصص والمقابلات، وطرقًا لتلافي أكثر الأخطاء شيوعًا في عالم التصوير، نتعرف اليوم على مهارات تساعدك في تنظيم ملفاتك قبل البدء بالمونتاج.

تنظيم الملفات

في بداية عملك كمصور أو كمحرر فيديو قد تعمل مع القليل من المواد المصورة لتخرج منها تقارير وقصصًا ناجحة، لكن مع الوقت تتراكم لديك الكثير من المواد غير المنظمة، ما قد يجعل عقلك مشوشًا وقد تفقد مواد ضرورية. العمل المنظم من البداية هو أفضل طريقة لحفظ أرشيف أعمالك من الضياع وهو أكثر سهولة بالبحث لاحقًا، إذا كنت تريد التعديل على مشروع معين أو أردت استخدام لقطات من مشروع قديم.

المشاهدة واﻟﺘﻔﺮﻳﻎ

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي تساعد محرر الفيديو لاحقًا أثناء عملية المونتاج، وتضع فيها علامات وتوصيفات دقيقة لكل ما قمت بتصويره في موقع التصوير، كما أنها مهمة لاحقًا عند العودة لهذه الملفات أو عند البحث عن شيء محدد ضمنها، فلن تضطر إلى مشاهدة جميع المواد المصورة لتجدها.

يكون ذلك بتدوين وصف بسيط لكل ما يحدث في كل لقطة على حدة، باستخدام ورﻗﺔ وﻗﻠﻢ، أو ﻣﺴﺘﻨﺪات “Word” أو “Excel”، أو ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺧﺎص. ﺳﺠﻞ اﺳﻢ الملف ورﻗﻤﻪ، واكتب التوقيت Time Code لكل وصف في الملف، ولكل بداية ونهاية لقطة، إذا كنت تعتمد أسلوب التصوير المستمر في الموقع، ﺻﻨﻒ اﻟﻠﻘﻄﺎت ﺑﺤﺴﺐ الجودة واﻷﻫﻤﻴﺔ ليتمكن محرر الفيديو ﻣﻦ اﻧﺘﻘﺎء اﻟﻠﻘﻄﺔ اﻷﻓﻀﻞ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ.

أما المرحلة الأخيرة فهي بناء التقرير النهائي باستخدام هذه الرموز وإعطائها لمحرر الفيديو.

Offload

أداة سهلة الاستخدام وتعمل مع جميع أنواع الصيغ وبطاقات الذاكرة، تقوم بنسخ جميع الملفات إلى قرص التخزين المخصص لديك، ما عليك سوى إدراج كرت الذاكرة في الكمبيوتر، وافتح برنامج Offload، وبعدها اختر الوجهة التخزينية.

يتيح هذا البرنامج إمكانية إنشاء نسخة احتياطية إضافية إلى قرص آخر، اضغط Start لتبدأ عملية النسخ.

Post Haste

هو برنامج بسيط ومفيد لتنظيم بيئة العمل الخاصة بك من خلال تنظيم ملفات المشاريع كل على حدة.

يمكنك فتح ملف خاص لكل مشروع، وتسميته مع تسمية الجهة التي تعمل لديها (في حال كنت تعمل بشكل مستقل مع زبائن مختلفين)، بالإضافة إلى ترقيم المشروع (إذا كان لديك أكثر من مشروع لذات الجهة).

كما يمكنك البرنامج من إنشاء ملفات فارغة للبرامج التي ستعمل عليها، Premiere أو AfterEffects والبرامج الشهيرة الأخرى، وتقوم بتسميتها تلقائيًا باسم المشروع.

مقالات متعلقة

  1. أخطاء يرتكبها المصور المبتدئ.. احذرها
  2. فصل المواد الجافة | مونتيسوري 101
  3. كيف تصبح مصورًا سينمائيًا؟
  4. “VivaVideo”.. كيف تحوّل الموبايل إلى شركة إنتاج؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة