× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مونديال بيديا

خامس مشاركة للأخضر السعودي في كأس العالم

المنتخب السعودي

ع ع ع

أقل من سبعة أشهر تفصل عشاق كرة القدم عن أهم حدث رياضي في العالم وهو نهائيات كأس العالم التي ستستضيفها روسيا في الفترة من 15 حزيران حتى 15 تموز العام المقبل.

واكتمل عقد المنتخبات المتأهلة للمشاركة في النهائيات، الأسبوع الماضي، بوصول 32 منتخبًا، 13 منتخبًا من أوروبا إلى جانب الدولة المستضيفة روسيا، وثلاثة من أمريكا الشمالية، وخمسة من قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وستسلط عنب بلدي الضوء على كل منتخب من المنتخبات بحسب التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الشهر الماضي، بدءًا من صاحب المركز الأخير وحتى الأول، والبداية مع المنتخب السعودي الذي يتربع بالمركز 63 بتصنيف ”الفيفا“.

الأخضر السعودي

بلغ المنتخب السعودي نهائيات كأس العالم، في أيلول الماضي، كأول منتخب عربي، بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة الثانية من تصفيات آسيا، ليصعد إلى جانب اليابان إلى النهائيات.

وحصد الأخضر السعودي 19 نقطة من ستة انتصارات، وتعادل واحد، وثلاث هزائم كانت أمام اليابان والإمارات العربية المتحدة وأستراليا، التي تفوق عليها الأخضر بفارق الأهداف وتأهل مباشرة إلى النهائيات، في حين تأهلت أستراليا بعد فوزها في الملحق الآسيوي على سوريا والعالمي على هندوراس.

وتعتبر هذه المشاركة الخامسة للسعودية في المونديال، إذ تأهلت أول مرة إلى مونديال أمريكا عام 1994، وتمكنت من بلوغ دور 16 قبل أن تخسر مع السويد بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي نسخة فرنسا 1998 كانت المشاركة الثانية للسعودية، قبل أن تشارك للمرة الثالثة في نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002، والرابعة في ألمانيا 2006، وخرجت في جميعها من الدور الأول.

وبعد انقطاع عن نسختي 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، عادت للمشاركة الخامسة لها في مونديال روسيا 2018.

وجاءت السعودية في المجموعة الرابعة في تصنيف ”فيفا“ قبل إجراء القرعة، إلى جانب صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان والمغرب وبنما وكوريا الجنوبية.

ولم يفز المنتخب السعودي بأي مباراة في النهائيات الثلاثة الأخيرة التي شارك بها، بينما تعادل في 98 مع جنوب أفريقيا، وفي نسخة 2006 مع تونس.

كما تعرض إلى خسارة بنتائج كبيرة على يد منتخبات أوروبية كان أكبرها في مونديال 2002 عندما خسر أمام الألمان بنتيجة ثمانية أهداف دون مقابل، وفي مونديال 2006 خسر أمام أوكرانيا بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

أبرز اللاعبين

وخاض المنتخب السعودي المباراة الأخيرة في التصفيات أمام منتخب اليابان بتشكيلة ضمت عبد الله المعيوف وياسر الشهراني وأسامة هوساوي وعمر هوساوي ومنصور الحربي وعبد الله عطيف وسلمان الفرج ويحيى الشهري ونواف العابد وتيسير الجاسم ومحمد السهلاوي.

وفي قائمة الاحتياط كل من ياسر المسيليم ووليد عبد الله وعبد الله الزوري ومعتز هوساوي ومحمد آل فتيل وسعيد المولد وعبد الملك الخيبري وعبد الفتاح عسيري وفهد المولد وحسين المقهوي وسالم الدوسري وناصر الشمراني.

ومن أبرز اللاعبين نواف العابد وفهد المولد وياسر الشهراني، إضافة إلى محمد السهلاوي الذي نال لقب هداف تصفيات كأس العالم برصيد 16 هدفًا إلى جانب الإماراتي أحمد خليل، بالتساوي مع النجم البولندي روبيرت ليفاندوفسكي.

كما سجل السهلاوي أكبر عدد أهداف في مباراة واحدة، عندما سجل خمسة أهداف في مرمى تيمور الشرقية في المرحلة الثانية للتصفيات، في المباراة التي انتهت بعشرة أهداف سعودية دون مقابل.

ويأمل الشارع العربي أن يقدم ممثل العرب، إلى جانب مصر وتونس والمغرب، مستوى يليق به ويتأهل إلى مستويات متقدمة من النهائيات.

مقالات متعلقة

  1. 23 منتخبًا وصلوا إلى نهائيات كأس العالم.. تعرف عليها
  2. أرقام قياسية في تصفيات كأس العالم.. تعرف عليها
  3. "فيفا" يقرّر زيادة عدد منتخبات كأس العالم
  4. "فيفا" يقرر إقامة كأس العالم في قطر بفصل الشتاء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة