× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تدمج 613 ألف طالب سوري في النظام التعليمي

طلاب سوريون في تركيا (يني شفق)

طلاب سوريون في تركيا (يني شفق)

ع ع ع

دمجت وزارة التربية والتعليم التركية 613 ألف طالب سوري في النظام التعليمي التركي.

وفي تصريح لوكالة “الأناضول” اليوم 19 تشرين الثاني، قال المدير العام للتعليم في الوزارة، علي رضا ألتون أل، إن الوزارة عينت خمسة آلاف و200 مدرس للغة التركية في 33 مدينة تركية تستضيف طلابًا سوريين، في إطار مشروع الدمج.

وكانت مديرية التعليم في ولاية إسطنبول، أعلنت في أيلول الماضي، عن انتهاء العمل بالمدارس السورية “المؤقتة” خلال اربع سنوات، على أن يستكمل طلابها دراستهم في المدارس التركية.

السياسة الجديدة بدأت تركيا بتطبيقها، خلال العام الدراسي 2016-2017، وأظهرت توجهًا تركيًا لاستقبال طلاب سوريين ضمن أنظمة وزارة التربية، على حساب إغلاق المدارس السورية الخاص.

وتضمن التعميم الذي حصلت حينها عنب بلدي على نسخة منه، في 19 آب 2016، توجيهات وتعليمات تنظم دمج الطلاب السوريين، مع ضمان عدم تعرضهم للتمييز والتفرقة، بالنظر إلى ظروفهم المختلفة مع تأمين دعم نفسي لهم.

وأشار ألتون إلى أن “الوزارة تمكنت من دمج 613 ألف طفل سوري في المدارس التركية، من اصل 972 ألف طفل، وأنهم باتوا يتلقون التعليم مع أقرانهم الأطفال الأتراك في الفترات الصباحية والمسائية”.

ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و200 ألف لاجئ، وفق آخر إحصائية لوزارة الداخلية التركية.

واحتلت اسطنبول المرتبة الأولى بـ 484 ألفًا و810 سوريين، لتأتي ولاية شانلي أورفة في المرتبة الثانية بـ 425 ألفًا و542، تتبعها هاتاي وغازي عنتاب وأضنة.

وشهدت تركيا حركة لجوء كبيرة مع الأشهر الأولى لانطلاق الثورة، في آذار 2011 وحتى أواخر عام 2015، إذ فرضت الحكومة التركية بعدها تأشيرات دخول على السوريين، في كانون الثاني 2016.

مقالات متعلقة

  1. عودة 152 ألف طفل سوري للمدارس شمالي سوريا
  2. حوالي مليون لاجئ بسنّ الدراسة في تركيا
  3. 300 مليون يورو لدمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي
  4. تركيا تسعى لاستقبال 150 ألف طالب سوري نهاية العام الجاري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة