× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الجامعة العربية تلمح لإجراءات “تدريجية” ضد إيران و”حزب الله”.. الأخير يرد

مقر الجامعة العربية (تويتر)

مقر الجامعة العربية (تويتر)

ع ع ع

أدان وزراء خارجية الدول العربية ممارسات إيران و”حزب الله” في المنطقة العربية، متهمين الحزب المدعوم من طهران بدعم “الإرهاب” والتحريض عليه.

وجاء ذلك في بيان ختامي، تلا اجتماعًا طارئًا للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الأحد 19 تشرين الثاني، أكد خلاله رئيسها أحمد أبو الغيط، أن الجامعة لن تعلن الحرب على إيران، بل ستتخذ خطوات “متدرجة” من بينها إبلاغ مجلس الأمن الدولي بانتهاكات إيران في المنطقة.

من جانبه، رفض وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، اتهام الجامعة العربية لـ “حزب الله” اللبناني بـ “الإرهابي”، وقال وفق ما نقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عنه، إن “حزب الله مكون أساسي من الشعب اللبناني”.

ومن المقرر أن يلقي الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، كلمة متلفزة اليوم، ردًا على البيان، وللتعليق على التطورات الراهنة في المنطقة.

وردت طهران على بيان الجامعة العربية، على لسان المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى، حسين نقوي حسيني، الذي قال إن “الجهود السعودية ضد إيران لن تثمر”.

وأضاف، وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” عنه، أن “السعوديين يعتقدون أن بإمكانهم إضعاف مكانة حزب الله عبر إحداث شرخ في الصف اللبناني”، وتابع أن “السعودية تدرك أن حزب الله مستعد لمواجهة أي تهديد”.

وجاء اجتماع الجامعة العربية بطلب رسمي من المملكة العربية السعودية “لوضع حد لانتهاكات إيران في المنطقة العربية”.

وتشهد العلاقات السعودية – الإيرانية توترًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، بسبب الأزمة الخليجية مع قطر، وزادت حدته بعد إطلاق الحوثيين، المدعومين من إيران، صاروخًا باليستيًا إيراني الصنع من داخل الأراضي اليمنية.

كما انعكست آثار التوتر على لبنان، بسبب ما أسمته الرياض انتهاكات “حزب الله” اللبناني، المدعوم من إيران، وخوضه معارك عدة في المنطقة العربية، وخاصة في اليمن وسوريا.

مقالات متعلقة

  1. روحاني ونصر الله يرفضان اتهامهما بـ "الإرهاب" من منظمة "عديمة التأثير"
  2. السعودية تخير لبنان: إدانة "حزب الله" أو تجميد عضوية الجامعة العربية
  3. الجامعة العربية تبحث "الخروقات" الإيرانية في المنطقة
  4. ترحيب خليجي بمقاطعة المغرب لإيران.. نصر الله ينفي التهم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة