× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

روحاني ونصر الله يرفضان اتهامهما بـ “الإرهاب” من منظمة “عديمة التأثير”

الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله والرئيس الإيراني حسن روحاني (تعديل عنب بلدي)
ع ع ع

انتقد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بيان جامعة الدول العربية الذي اتهم طهران، الداعمة لـ “حزب الله” اللبناني، بدعمها للإرهاب في المنطقة.

وفي كلمة له خلال المؤتمر العام الخامس لدار العمال في طهران، الثلاثاء 21 تشرين الثاني، قال روحاني إنه “من المؤسف” أن يجتمع وزراء الخارجية العرب، في منظمة “متآكلة ومهترئة وبالية وهزيلة وعديمة التأثير”، بسبب صاروخ أطلق من اليمن على السعودية، ردًا على “جرائم” الأخيرة بحق أطفال اليمن، وفق ما نقلت وكالة “فارس” عنه.

وكان وزراء خارجية الدول العربية أدانوا ممارسات إيران و”حزب الله” في المنطقة العربية، خلال اجتماع طارئ الأحد الماضي، متهمين الحزب المدعوم من طهران بدعم “الإرهاب” والتحريض عليه.

وجاء اجتماع الجامعة العربية بطلب رسمي من المملكة العربية السعودية “لوضع حد لانتهاكات إيران في المنطقة”، بعد إطلاق الحوثيين، المدعومين من إيران و”حزب الله”، صاروخًا باليستيًا إيراني الصنع من داخل الأراضي اليمنية إلى أراضيها.

من جانبه، قال الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله، إنه لا علاقة لحزبه بإطلاق صواريخ على الأراضي السعودية، واصفًا اتهامات الجامعة العربية بـ “المؤسفة والمتكررة”.

وأضاف في كلمة متلفزة، أمس، “نعم هناك مكانان أرسلنا لهم السلاح بكل شفافية، الأول هو فلسطين المحتلة وأفتخر بهذا، وهناك في سوريا السلاح الذي نقاتل به”.

وتوجه السعودية اتهامًا للحزب اللبناني وطهران بإرسال أسلحة لـ “الحوثيين” في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفًا عسكريًا في حرب شنتها ضدهم منذ عام 2015.

كما تشهد العلاقات السعودية- الإيرانية توترًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، بسبب الأزمة الخليجية مع قطر، وخوض إيران و”حزب الله” معارك عدة في المنطقة، ما استدعى تحركًا في الجامعة العربية.

وجاء في بيان الاجتماع الختامي أن الجامعة لن تعلن الحرب على إيران، بل ستتخذ خطوات “متدرجة” من بينها إبلاغ مجلس الأمن الدولي بانتهاكات إيران في المنطقة.

مقالات متعلقة

  1. الجامعة العربية تلمح لإجراءات "تدريجية" ضد إيران و"حزب الله".. الأخير يرد
  2. الجامعة العربية تبحث "الخروقات" الإيرانية في المنطقة
  3. السعودية تخير لبنان: إدانة "حزب الله" أو تجميد عضوية الجامعة العربية
  4. بوادر انفراج في العلاقة السعودية- الإيرانية.. ووفد طهران يتوجه للرياض

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة