× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الدفاع المدني” يرفض دعوة السعودية لحضور “الرياض 2”

عمليات انتشال العالقين تحت الأنقاض من قبل الدفاع المدني جراء قصف الطيران الحربي مدينة إدلب - 19 آذار 2017 (عنب بلدي)

عمليات انتشال العالقين تحت الأنقاض من قبل الدفاع المدني جراء قصف الطيران الحربي مدينة إدلب - 19 آذار 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

رفضت منظمة “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء) دعوة قدمت لها من السعودية لحضور مؤتمر “الرياض 2” الخاص بالتسوية السورية.

وفي بيان حصلت عليه عنب بلدي اليوم، الاثنين 21 تشرين الثاني، قال إن “الدفاع المدني” يرى نفسه منظمة مجتمع مدني مستقلة تعمل على خدمة السوريين، بعيدًا عن أي أجندات سياسية.

وأضاف أن الشعب السوري لم يعد يرى جدوى لمبادرات هيئات ومنصات وأجسام تدعي تمثيله، في ظل غياب أي التزام جدي للقرارات الدولية، ووسط انتهاكات مستمرة من جانب النظام السوري بشكل خاص.

وأكدت “الهيئة العليا” صباح اليوم لعنب بلدي توجهها إلى الرياض لحضو المؤتمر الخاص بالتسوية السورية.

وقال مستشار المفاوضات، يحيى العريضي إن اللجنة التحضيرية تقوم بعملها حاليًا، الذي ينتهي اليوم استعدادًا لبدء المؤتمر يوم غد الأربعاء.

ويتركز عمل فرق الدفاع المدني على إنقاذ المدنيين وإسعاف الجرحى وإطفاء الحرائق، والمساعدة في نقل الجرحى من وإلى المشافي الميدانية، ودعم العاملين في شبكات المياه والكهرباء.

وشهدت الساعات الماضية استقالات جماعية من “الهيئة العليا” للمفاوضات، دون توضيح الأسباب الرئيسية التي استدعت لذلك.

واعتبر العريضي أن أسباب الاستقالة مسألة يناقش فيها من قدموا الاستقالة، موضحًا أن الاجتهادات والتفسيرات والتأويلات من قبل أي جهة أخرى لن تكون بقيمة ما سيقوله من قدم الاستقالة.

بينما قال رئيس أركان “الجيش الحر”، العميد الركن أحمد بري، إن معظم الشخصيات التي قدمت استقالتها غير مدعوة إلى المؤتمر، عدا رياض حجاب وعضو الائتلاف، جورج صبرا، الذي أعلن عدم مشاركته في المؤتمر.

ويستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، بين 22 و24 تشرين الثاني الجاري، لينتهي قبل أربعة أيام من موعد مفاوضات جنيف، 28 من الشهر نفسه.

وفشلت المعارضة خلال اجتماع عقد في الرياض، آب الماضي، في توحيد جهودها وتشكيل وفد موحد، وسط ترجيحات لتشكيله في المؤتمر المقبل، باعتباره يسبق مفاوضات جنيف بأيام قليلة.

مقالات متعلقة

  1. كيف يرى أهالي إدلب أداء الدفاع المدني السوري في المحافظة
  2. الدفاع المدني السوري في حلب - المتطوع شحود حسين
  3. منير مصطفى - مدير الدفاع المدني السوري في حلب
  4. سوريا وغزة.. تجارب متبادلة لاكتساب المهارات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة